اسم العضو
كلمة المرور

العودة   الساحة اليمنية للمواهب الأدبية > الـــســاحـــات الــعـــامـــة > مكتبـة السـاحة الأدبيـة

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
#1  
قديم 10-05-2008, 04:17 PM
الساحات السياحية للصور والفيديو والمورثات الشعبية
متذوق مثابر
همام العامرى غير متواجد حالياً
لوني المفضل #470604
 رقم العضوية : 546
 تاريخ التسجيل : Feb 2008
 أخر زيارة : 11-07-2013 (01:27 AM)
 المشاركات : 937 [ + ]
 التقييم : 14
بيانات اضافيه [ + ]
فيروسات جسم الأنسان والبكتيرياء



[B][COLOR="DarkOliveGreen"]
[align=right]


يتوفر ملف مرفق مع جميع الصور والرسومات

الفيروسات والبكتيريا

مقدمة :
- اكتشف طبيب في ألمانيا أن أسباب الاصابة بالاكتئاب لا ترجع إلي نوع التربية أو الظروف النفسية التي يمر بها الانسان أو عوامل الجينات الوراثية فحسب، وإنما أيضا لأسباب متعلقة بأنواع معينة من البكتيريا والفيروسات.
وكانت سيدة في ألمانيا تُعتبر حالة ميئوسا منها لمعاناتها الدائمة من الإرهاق والاكتئاب لدرجة أقدمت فيها عدة مرات علي الانتحار وفشلت جميع الأدوية المعروفة في علاجها.
وجاءت الصدفة لتلعب دورها عندما أعطاها طبيبها المعالج كارل بيتشر من جامعة "أولم" مضادا حيويا بعد أن أظهر تحليل الدم وجود أجسام مضادة ضد نوع من البكتيريا العقدية وبدايات التهابات عضوية.
وجاء توقع الطبيب في محله حيث اكتشف أن المريضة تعاني منذ عامين من بكتيريا أدت إلي إصابتها بحالة الاكتئاب وطرح بذلك نظرية جديدة تربط بين الأمراض النفسية وإصابة الجسم بالبكتيريا أو الفيروسات.
وذكر بيرنهارد بوجرتز أستاذ الطب النفسي في جامعة ماجدبورج أن دراسة أثبتت وجود 13 نوعاً من أنواع البكتيريا والفيروسات المسببة للاكتئاب أهمها البكتيريا العقدية والبلوريا والفيروس المسبب للالتهاب الدماغي والبكتيريا المتدثرة التي تنتقل عن طريق الجنس.
وحتي الآن لم يستطع الأطباء التعرف علي كيفية تحول الإنسان إلي حالة الاكتئاب الناجم عن البكتيريا أو الفيروسات ولكن الفحوص علي ضحايا الايدز أظهرت أن خلايا المخ تشكلت بطريقة غير معتادة وثبت وجود أعداد كبيرة من الفيروسات في خلايا المخ.
نشرت أول رسوم للجراثيم عام 1676 ، كائنات بدائية النواة(لاتحوي غشاء نووي ومكونات النواه مبعثره في الهيولى) جسمها يتكون فقط من خلية واحده تقوم بجميع الوظائف الحيوية. تنقسم إلى شعبتين: شعبة البكتيريا ، شعبة البكتيريا السيانية( البكتيريا الخضراء المزرقه) . تتبع مملكة البدائيات Monera ، توجد في الهواء و التربة و أمعاء الإنسان والفم وعلى سطح الجلد، كما توجد في معدة الحيوانات المجترة. نستدل على وجود البكتريا من خلال نشاطها المتباين حيث أن لها أنواع مختلفة وهي كالتالي:
• صناعة الغذاء(اللبن)
• إفساد الغذاء (التعفن)
• تخصيب التربة (الأسمدة)
• إهلاك الزرع( الأمراض)
من العلماء الذين كان لهم دور في اكتشاف البكتريا
• ليفنهوك
• لويس باستور
• روبرت كوخ

الفيروس

الفيروسات (بالإنجليزية: Viruses) اكتشف العالم العربي الكبير سفيان داودي من زايو الفيروس في اثناء اجراءعام 1883، بحوثا على تبرقش أوراق التبغ،فتوصل إلى وجود دقائق أصغر من البكتيريا تسبب المرض، ثم تبعه العالم الروسي ivanowsky عام 1892م ، الذي تمكن من تصفية عصارة أوراق التبغ المصابه باستخدام مرشحات خاصة لا تسمح للبكتيريا بالمرور، و مسح بها اوراق غير مصابة فلاخظ اصابتها. و هو أول من اطلق عليها اسم فايرس، ويعني باللاتينية السم و هي عبارة عن جزيئات بسيطة و صغيرة في الحجم،تعتبر الفيروسات إحدى أهم المعضلات التي تواجه التصنيف الحيوي فهي لا تمثل كائنات حية لذلك توصف غالبا بالجسيمات المعدية infectious particles لكنها بالمقابل تبدي بعض خصائص الحياة مثل القدرة على التضاعف و التكاثر بالاستعانة بخلايا المضيف التي تم السيطرة عليها من قبل الفيروس . تقوم الفيروسات بالاستعانة بآليات الخلايا الحيوية عن طريق دس الدنا أو الرنا الفيروسي ضمن المادة الوراثية للخلايا الحية . لكن بالمقابل الفيروسات لا تتحرك و لا تقوم بعمليات استقلاب أو تحلل من تلقاء نفسها ، إنها في منطقة وسطى بين الحياة و اللاحياة .
و يبقى تعريف الحياة نفسه غير محدد بدقة ، فبعض الجسيمات مثل ريكتسيا rickettsia تبدي مظاهر الحياة و اللاحياة .

تركيب الفيروس
يتكون جزئ الفيروس المثالي (Virion) من مادة وراثية و التي قد تكون دي.ان.ايه (DNA) أو آر.إن.ايه (RNA) محاطة بالـ capsid (أو المعطف البروتوني) و الذي بدوره يتكون من جزيئات بروتينة صغيرة تسمى الـ capsomeres بعض أنواع من الفيروسات تحتوي على غلاف خارجي يتكون من لبيد (دهون) و السكريات المتعددة (polysaccharides)رلاججيهننلياتسياتل عااعغليستنلالايس غتيفلناتيس
: تصنيف الفيروسات
يمكن تصنيف الفايروسات من خلال الصفات المميزة التالية:
1. نوع المادة الوراثية الموجودة دي.ان.ايه (DNA) أو آر.إن.ايه (RNA)
2. شكل الـ capasid (أو المعطف البروتيني الوقائي)
3. عدد الـ Capsomeres وهي البروتينات الصغيرة التي تكون الـ capsid
4. حجم الـ capasid
5. وجود أو عدم وجود غلاف خارجي يحيط بالفيروس
6. نوع المستضيف التي تستهدفه (انسان، حيوان، الخ..)
7. نوع المرض الذي تسببه
8. الخلية التي يستهدفها الفيروس
9. الخاصية المناعية (التفاعل مع مناعة المستضيف)
آلية التكاثر
الحقيقة أن الفيروسات كجزيئات لا تملك أي آلية ذاتية للتكاثر و لهذا السبب فهي لا تصنف ككائنات حية، و لكنها عوضاً عن ذلك تقوم باستغلال الكائنات الأخرى و ذلك عن طريق التحكم في المادة الوراثيةDNA, RNA بالكائنات التي تسيطر عليها.وانها جزى من الحمض DNA او RNA
الكائنات التي تصيبها الفيروسات بالعدوى
لا يوجد أي كائن بمعزل عن الاصابة بالفيروسات، في تؤدي إلى اصابة الانسان و الحيوان و النبات و الفطريات،و الطحالب، و حتى البكتيريا.
الامراض الفيروسية
الأمراض الفيروسية مثل داء الكلب والحمى الصفراء والجدري أثّرا على البشر لعدّة قرون. هناك دليل هيروغليفي على شلل الأطفال في الإمبراطورية المصرية القديمة. على أية حال، سبب هذه الأمراض كانت مجهولة في ذلك الوقت الحالي
أصل الفيروسات
هناك فرضيتان لأصل الفيروسات: الأولى تنص على أن الفيروسات كانت موجودة قبل وجود الخلايا، و تتصف هذه النظرية بعدم الواقعية لأن الفيروسات تحتاج إلى الخلايا لعملية الاستقلاب (********************bolism) و التكاثر (replication).
الثانية تنص على وجود الخلايا أولاً، و أن الفيروسات تمثل اشتقاق ثانوي من خلايا متكاثرة بشكل غير طبيعي أو حتى من أجزاء من هذه الخلايا.

لماذا سمي الفيروس بهذا الاسم؟
تطلق كلمة فيروس على الكائنات الدقيقة التي تنقل الأمراض للإنسان وتنتشر بسرعة مرعبة. وبمجرد دخولها إلى جسم الإنسان تتكاثر وتفرز سمومها حتى تسبب دمار الأجهزة العضوية للجسم ومنها ما هو قاتل يسبب الموت.

وهناك بعض أوجه الشبه بين الفيروس الحيوي والفيروس الإلكتروني منها:
1- يقوم الفيروس العضوي بتغيير خصائص ووظائف بعض خلايا الجسم .. وكذلك الفيروس الالكتروني يقوم بتغيير خصائص ووظائف البرامج والملفات.
2- يتكاثر الفيروس العضوي ويقوم بإنتاج فيروسات جديدة .. كذلك الفيروس الإلكتروني يقوم بإعادة إنشاء نفسه منتجاً كميات جديدة.
3- الخلية التي تصاب بالفيروس لا تصاب به مره أخرى (سنحتاج هذه المعلومة لاحقا) أي يتكون لديها مناعة .. وكذلك الحال مع الفيروس الإلكتروني حيث أنه يختبر البرامج المطلوب إصابتها فإن كانت أصيبت من قبل لا يرجع إليها بل ينتقل إلى برامج أخرى وملفات جديدة.
4- الجسم المصاب بالفيروس قد يظل مدة بدون ظهور أي أعراض (فتره الحضانة) .. وكذلك البرامج المصابة قد تظل تعمل مدة طويلة بدون ظهور أي أعراض عليها.
5- يقوم الفيروس العضوي بتغيير نفسه حتى يصعب اكتشافه (الإيدز مثلاً) .. وكذلك الفيروس الإلكتروني فإنه يتشبه بالبرامج حتى لا يقوم أي مضاد للفيروسات باكتشافه.
ومن خلال هذه الأسباب يتضح لماذا سمي الفيروس بهذا الاسم رغم أنه في الواقع ليس سوى برنامج من برامج الكمبيوتر. وقد كان التشابه بين الفيروسين سبباً لبعض المواقف الطريفة.. منها أن بعض الناس أصابه الرعب لدرجة أنهم يتناقلون الأقراص وهم يرتدون القفازات وكأنه فيروس حيوي ينتقل في الجو!


البكــــــــتيريا

?
بكتيريا Bacteria

الإيشيرشيا المعوية Escherichia coli


بكتيريا


الجراثيم أو البكتيريا (Bacteria وباليونانية القديمة : bakterion عصيات) (تفرد احيانا على جرثوم أو جرثومة لكنها غالبا ما تستخدم بصيغة الجمع . ) كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية منها المكورات و العصيات وهي تتجمع مع بعضها وتأخذ أشكالاً متعددة مثل عقد أو سبّحة فتسمى مكورات عقدية أو على شكل عنقود فتسمى مكورات عنقودية. أبعاد البكتريا تتاروح بين 0.5-5 ميكرومتر مع أن التنوع الواسع للبكتريا يمكن أن يظهر تعدد أشكال كبير جدا . تدرس البكتريا أو الجراثيم في ما يدعى علم الجراثيم او الباكتريولوجيا ، الذي يعتبر فرعا من فروع علم الأحياء الدقيقة أو علم الميكروبيولوجيا .
مساكن و بيئات البكتريا متنوعة جدا فهي قادرة على العيش في أي مسكن أو بيئة مناسبة على وجه الأرض و حتى التربة و المياه العميقة و قشرة الأرض حتى ضمن بيئات ذات نسب عالية بالفضلات النووية و الكبريتية الحمضية. عادة يوجد حوالي عشرة مليار خلية جرثومية في الغرام الواحد من التربة ، و مئات الآلاف من الخلايا في ملمتر مكعب من ماء البحر . ضمن دورات البيئة تلعب البكتريا دورا أساسيا و حيويا في تدوير المغذيات البيئية ، فالعديد من الخطوات المهمة في دورة التغذية nutrient cycle تتم بوساطة البكتريا ، أهم هذه الخطوات تثبيت النتروجين من الغلاف الجوي .
البكتريا أيضا تعتبر مكونات طبيعية من مكونات جسمنا البشري فهناك من الخلايا البكترية على أجسامنا ما يفوق عدد خلايانا نفسها ، فعليا مجمل الجلد عند الإنسان و الفم و الطريق الهضمي مليء بالجراثيم و هي بمقدار ما يشاع عن ضررها و تسببها بالأمراض ، مفيدة أيضا لصحتنا حيث تساعد على الهضم ضمن الطرق الهضمي ، لكنها أيضا تسبب أمراضا خطيرة مثل الكوليرا و السل .تاريخيا تسببت البكتريا بأمراض منقرضة خطيرة مثل الطاعون و leprosy لكن اكتشاف المصادات الحيوية قلص كثيرا من خطورة الأمراض الجرثومية و خفف الوفيات بها . للبكتريا أهمية صناعية حيث يستفاد من عملياتها البيولوجية لإجراء ما هو صعب إجراءه صناعيا ، مثل معالجة المياه الوسخة و مؤخرا إنتاج المضادات الحيوية و غيرها من الكيميائيات . هناك خلاف ضمن في استخدام المصطلح العربي بين من يستخدم كلمة جراثيم بشكل واسع كمقابل ل Germ و تبقى البكتريا مقابل ل Bacteria لكن البعض الآخر يستخدم مصطلح جراثيم كمقابل لكلمة Bacteria أيضا . في المصطلحات الغربية : مصطلح "بكتريا" استخدم تاريخيا لكل بدائيات النوى أحادية الخلية المجهرية ، و مع ان هذا ما زال شائعا في الحياة اليومية إلا أن تطور علم الحياء الدقيقة كشف عن تفصيلات تفرق بشكل واضح بين الفيروسات و البكتريا و الفطريات . و بشكل أكبر بين منحيين في التطور ضمن البكتريا نفسها أنتجا صنفين (انظر نظام ثلاثي النطاقات three-domain system ) : جراثيم حقيقية أو بكتيريا حقيقية Eubacteria و عواتق اي جراثيم قديمة Archaebacteria . حاليا يطلق عليهم اسم بكتريا التي نتحدث عنها هنا و أرخيا Archaea .

نشرت أول رسوم للجراثيم عام 1676 ، كائنات بدائية النواة(لاتحوي غشاء نووي ومكونات النواه مبعثره في الهيولى) جسمها يتكون فقط من خلية واحده تقوم بجميع الوظائف الحيوية. تنقسم إلى شعبتين: شعبة البكتيريا ، شعبة البكتيريا السيانية( البكتيريا الخضراء المزرقه) . تتبع مملكة البدائيات Monera ، توجد في الهواء و التربة و أمعاء الإنسان والفم وعلى سطح الجلد، كما توجد في معدة الحيوانات المجترة. نستدل على وجود البكتريا من خلال نشاطها المتباين حيث أن لها أنواع مختلفة وهي كالتالي:
• صناعة الغذاء(اللبن)
• إفساد الغذاء (التعفن)
• تخصيب التربة (الأسمدة)
• إهلاك الزرع( الأمراض)
من العلماء الذين كان لهم دور في اكتشاف البكتريا
• ليفنهوك
• لويس باستور
• روبرت كوخ
بيئة البكتيريا
نجدها في كل مكان تحت الأرض إلى مسافة400م- إرتفاعات شاهقة في الهواء ، في درجات حرارة عالية حول فوهات البراكين – في المناطق القطبيه ، داخل أجسام الكائنات ( الحيوانات في الجهاز الهضمي والتنفسي)
تصنيف البكتيريا
يمكن تصنيف البكتييريا اعتماداً على الخصائص التالية:

1. الشكل الخارجي للخلية و تجمعها
2. الاستجابة لصبغة جرام (سالبة جرام) أو (موجبة جرام)
3. طريقة التغذية (تكافلية ، مترممة، تطفلية)
4. اسواط: مسوطة (Flagella) أو غير مسوطة(non-flagellated)
5. تكوين الجراثيم.
تركيب خلية البكتيريا
1. الغلاف الخلوي:
و بتكون الغلاف الخلوي من
• الجدار الخلوي (Cell wall)، و يقوم بالوظائف التالية:
- تحديد شكل الخلية. - يوفر الصلابة للخلية البكتيرية. - يوفر القوة للخلية البكتيرية. - يوفر الحماية للخلية البكتيرية.
التركيب الكيميائي لجدار الخلية:-
يتكون جدار الخلية كميائياً ، من جزيئيات كبيرة معقدة التركيب يطلق عليها peptidoglycan. و نختلف سماكة جدار الخلية باختلاف سلاسة البكتيريا، فبعض أنواع البكتيريا التي يطلق عليها (البكتيريا موجبة صبغة جرام) تملك جدار خلية سميك ، بينما البكتيرياالتي يطلق سالبة صبغة جرام يكون الجدار الخلوي لديها رقيق و ذلك تبعاً لإختلاف كمية الـ peptidoglycan . ملاحظة: هناك بعض أنواع البكتيريا و التي يطلق عليها الـبكتيريا الفطرية (mycobactrium أو mycoplasm) لا تمتلك جدار خلية.
• الغشاء الهيولي (cytoplasmic membrane أو plasma membrane)
و هو غشاء رقيق يحيط بمحتويات الخلية البكتيرية و يتحكم بمرور المواد من و إلى ستوبلازم الخلية، و يتصل بالغشاء الخلوي الكثير من الانزيمات و التي تقوم بالمساعدة في عديد من عمليات الايض التي تتم في تلك المنطقة. و من خلال المجهر الالكتروني لاحظ العلماء و جود ثنيات باتجاه الداخل ، حيث يعتقد أن عملية التنفس تتم في تلك الاماكن. التركيب الكيميائي لغشاء الخلية: يتركب كميائياً من البروتين و فوسفاتيد (phospholipid ).



• الهيولى:
شبه سائل و يتكون من ماء ، انزيمات، اكسجين مذاب، بروتين،كاربوهيدرات، و دهون.

• الصبغيات:
و تعني الجسيمات الملونة، تتكون الصبغيات في الجراثيم من جزيئ دي.ان. ايه (DNA) واحد، طويل، كروي الشكل كثير الالتفاف حول نفسه، و حيث يعمل كمركز تحكم بالـ
• الانقسام الخلوي.
• مضاعفة الخلية.
• و مختلف وظائف الخلية الأخرى.
1. السياط (Flagella):
و تتكون السياط من بروتين، تكون بين (10 إلى 20 nm) في السمك، وظيفتها مساعدة خلية البكتيريا على الحركة.

وشكل البكتيريا مجموعة الكائنات بدائية النوى ، تعامل معها الإنسان دون أن يراها فقد عرف أنها تسبب المرض واستعمل بعضها في عمليات تخمر مختلفة . ولقد كان لاكتشاف المجهر الأثر الكبير في التعرف عليها .

أول من اكتشف وجود البكتيريا العالم الكيميائي الفرنسي "باستير" حيث اكتشف البكتيريا الهوائية واللاهوائية من خلال تجاربه على التخمر واكتشف أيضاً طعومها وارتبط اسمه بعملية البسترة لقتل الكائنات الحية المجهرية التي يمكن ان توجد بالسوائل وخاصة الحليب .

أما العالم الألماني روبرت كوخ فقد أسهم في اكتشاف علاقة البكتيريا بالمرض وأول من عمل مزارع نقية للبكتيريا .
ولقد ارتبط اسم البكتيريا كثيراً بالأمراض التي تسببها للإنسان ولكن الاكتشافات الحديثة والتقدم السريع الذي حدث في العلوم التطبيقية أظهرت أن البكتيريا تلعب دوراً هاماً في كثير من الصناعات الغذائية والدوائية والتخلص من المواد العضوية وغير العضوية وكذلك معالجة المياه العادمة والمعالجة الحيوية لمخلفات المزارع واستخدامها في إنتاج الطاقة وغاز الميثان .

الخصائص العامة للبكتيريا :
1. كائنات دقيقة مجهرية بدائية النوى .
2. تتميز ببساطة التركيب :
إذ تتركب من جدار وغشاء خلويين يحيطان بالسيتوبلازم الذي يحوي كروموسوماً حلقياً واحد DNA ولا يحتوي على بروتين الهستون وقد يحتوي على واحد أو اكثر من جزيئات DNA على شكل دوائر صغيرة تسمى البلازميدات وتتكاثر بصورة مستقلة عن الكروموسوم ، والرايبوسومات وبعض الأجسام التخزينية .




أنواع الفيروسات








يتبع >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>



الملفات المرفقة
نوع الملف: zip الفيروسات والبكتيريا.zip‏ (270.3 كيلوبايت, المشاهدات 6)
 توقيع : همام العامرى


رد مع اقتباس
قديم 10-05-2008, 04:25 PM   #2
الساحات السياحية للصور والفيديو والمورثات الشعبية
متذوق مثابر


الصورة الرمزية همام العامرى
همام العامرى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 546
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 11-07-2013 (01:27 AM)
 المشاركات : 937 [ + ]
 التقييم :  14
لوني المفضل : #470604


فيروس الروتا
استعلام ؟
فيروس الروتا


Virus classification

الفصيلة: Reoviridae

الجنس: Rotavirus

فيروسات الروتا جنس من الفيروسات التي تنتمي إلى أسرة ريوفيريداي Reoviridae. وقد حدد منها سبع مجموعات رئيسية ، ثلاثة منها (المجموعات أ ، ب ، جـ) يُعدي البشر، تعتبر المجموعة (أ) المجموعة الأكثر شيوعا وانتشارا. تسبب الفيروسات التقيؤ والإسهال وتعد أهم سبب لحالات الإسهال الحادة لدى الأطفال، تقتل حوالي 600,000 طفل سنويا في البلدان النامية (كما حدث في 2005). في العام 2006 أظهرت لقاحات جديدة فعاليتها و أمان استخدامها .
طبيعة الفيروس الحيوية المجهرية
التركيب
لفيروس الروتا جينوم مكون من 11 قطعة مزدوجة من الحمض النووي الرِّيبيّ RNA ، محاطة بثلاث طبقات مميزة من بروتين عشروني الوجوه. الطبقة الأولى تتكون من البروتين VP2 ، ومع كل قمة هناك نسخة من البروتينات VP1 وVP3. الطبقة الثانية تتكون من البروتين VP6. أبعد طبقة من البروتينات تتكون من البروتين السكري VP7 والبروتين السنبلي الشكل VP4. الجسيمات الفيروسية قد تصل في قطرها إلى 100 nm ولها الكثافة g/ml in CsCL 1.36 .
إصابة الخلية بالعدوى
فيروس الروتا يؤثر على الخلايا الطلائية المعوية الموجودة على قمة الزغب. الغطاء الثلاثي البروتيني لها يجعلها شديدة المقاومة لحموضة المعدة الطبيعية، وكذلك لإنزيمات الهضم (ليباسيس وبروتياس lipases and proteases) في الجهاز الهضمي . عندما يقوم الفيروس بإصابة الخلية، تًبتلع بواسطة الخلية عن طريق عملية الابتلاع الخلوي endocytosis في حويصلة، وعندما تصيب الخلية تًعرف عندها باسم الاندوسوم endosome. البروتينات في الطبقة الثالثة (VP7 وVP4 ) تمزق غشاء الاندوسوم، مما يؤدي إلى اختلاف في تركيز الكالسيوم . وهذا يسهل تكسير VP7 الثلاثي إلى وحدات بروتين مفرده، وترك أغطية VP2 and VP6 حول الفيروس dsRNA ويشكل جزيء ثنائي الطبقات (DLP).
بينما ال dsRNA المكون من 11 خيطا يظل محميا تحت صدفتين من البروتين، يقوم إنزيم الحمض النووي الرِّيبيّ بوليميراز RNA-dependent RNA polymerase بصناعة نسخة من الرَّنا الساعي الفيروسي mRNA من الجينوم مزدوج الخيط الخاص بالفيروس. تتم هذه العملية بسهولة أكبر إذا حدثت في "لب" الفيروس عنها إذا حدثت في خلية المضيف ذات الطبيعة المائية، و التي تبطئ بشكل كبير من عملية فصل الحمض النووي الرِّيبيّ مزدوج الخيط حتى تبدأ عملية تصنيع الرَّنا الساعي mRNA. عملية الانكبسيداشن Encapsidation للحمض النووي الرِّيبيّ للفيروس قد نفيد في التملص من الاستجابة المناعية و التي تُثار في وجود الحمض النووي الرِّيبيّ مزدوج الخيط.
خلال العدوى، يقوم فيروس الروتا بتصنيع الرَّنا الساعي ليقوم بمساندة عمليتي ترجمة البروتين و مضاعفة الجينوم. معظم بروتين فيروس الروتا يتراكم في جسيم يدعى الفيروبلازم viroplasms ، المكان الذي تحدث فيه مضاعفة الحمض النووي الرِّيبيّ و تجميع الجزيئات ثنائية الطبقات DLPs. الفيروبلازم عبارة عن الكترون كثيف، ذا نواة محيطية، منقط الشكل يظهر بعد حوالي الساعتين بعد الإصابة بالفيروس. الفيرويلازم عبارة عن مصانع فيروسية و يعتقد أنها تكونت من فيروسين غير بروتينيّنNSP5 و NSP2. تصنيع أشكال معينة من NSP5 ، خصوصا تلك الملتصقة في نهاية NH2 ، ينتج عنه تصنيع الفيروبلازم. إعاقة NSP5 عن طريق استخدام أجسام مضادة أو معيقات الحمض النووي الرِّيبيّ يؤدي إلى انخفاض شديد في انقسام فيروس الروتا . تستطيع الجزيئات ثنائية الطبقات DLPs الهجرة إلى شبكة هَيُولَى endoplasmic reticulum و التي تحصل من عندها على طبقتها الثالثة الخارجية (تصنع بواسطة VP7 و VP4).

طبيعة المرض الحاد
فيروسات الروتا تسبب التهابا مَعِديا معويا حادًا. وتطلق على هذا المرض عدة أسماء منها : "ا لإسهال الطفولي" و" إسهال الشتاء" و" أنفلونزا المعدة" و"الالتهاب المَعِدي المعوي غير البكتيري المُعدي الحاد" و " الالتهاب المعدي المعوي الفيروسي الحاد " . الالتهاب المعدي المعوي الناتج عن الإصابة بفيروسات الروتا مرض يتفاوت في خطورته من الاعتدال إلى الشدة، ويتميز بالتقيؤ والإسهال المائي وحمى منخفضة . تتراوح الجرعة التي يمكن أن تسبب الإصابة بالمرض بين 10-100 جسيم فيروسي. وبما أن الشخص المصاب بإسهال فيروسات الروتا يخرج كمية كبيرة من الفيروسات (108-1010 جسيم معدٍ/ ملل من الفضلات) فإن هذه الجرعة يمكن أن تكتسب بسهولة عن طريق الأيدي أو الأدوات الملوثة. من ناحية أخرى فقد وُثق إخراج فيروسات الروتا غير المصاحَب بأعراض مرضية وربما يكون ذلك قد لعب دورا في تأبيد المرض المستوطن. الفيروس يصيب الخلايا المعوية الموجودة في زغب الأمعاء الدقيقة، مما يؤدي إلى تغيرات في تركيب النسيج الطلائي وإلى الإسهال. تتراوح فترة حضانة الفيروس من يوم إلى ثلاثة أيام ومن ثم تبدأ الأعراض غالبا بالتقيؤ يتبع بـ 4-8 أيام من الإسهال . وقد تظهر الحساسية المفرطة تجاه اللاكتوز مؤقتا. الشفاء عادة يكتمل، لكن الإسهال الشديد بدون تعويض للسوائل والإلكتروليتات المفقودة قد يسبب الوفاة. وفيات الأطفال نتيجة الإصابة بفيروسات الروتا منخفضة نسبيا في الولايات المتحدة وتقدر تقريبا بــ 100 حالة في السنة ولكنها تصل إلى 500 ألف حالة في السنة عالميا ( حسب إحصائيات العام 2005) . مرافقة الإصابة بفيروسات الروتا مع الإصابة بمُمرضات معوية أخرى قد تلعب دورا في زيادة خطورة المرض.وسريرياً، المرض الأكثر خطورة يظهر في الأطفال الأقل سنا من سنتين .
(Mandell، Bennett & Dolin: Principles and Practice of Infectious Diseases، 6th ed.)
المجتمعات السكانية المستهدفة ومعدل الإصابة
الناس من مختلف الأعمار قابلون للإصابة بفيروسات الروتا. الأطفال من 6 أشهر إلى سنتين، والمواليد الخدج وكبار السن، ومتوسطو المناعة معرضون بشكل أكبر لأعراض أكثر خطورة جراء الإصابة بالمجموعة (أ) من فيروسات الروتا. المجموعة (أ) من فيروسات الروتا مستوطنة حول العالم . وهي السبب المؤدي للإسهال الشديد عند المواليد والأطفال حيث أنها مسؤولة عن 20% من الحالات، وعن نصف الحالات التي تطلب التنويم في المشفى. تقريبا كل طفل في الخامسة من عمره أصيب مسبقا بفيروسات الروتا. أكثر من ثلاثة ملايين حالة من الالتهاب المعدي المعوي بسبب فيروسات الروتا تظهر سنويا في الولايات المتحدة. في المناطق معتدلة المناخ تظهر هذه الحالات في الشتاء، بينما تظهر في المناطق الاستوائية طوال العام. عدد الإصابات التي تعزى إلى تلوث الطعام غير معروف. المجموعة ب من فيروسات الروتا والتي تعرف بفيروسات الروتا المسببة لإسهال الكبار adult diarrhea rotavirus or ADRV سببت أوبئة رئيسية من الإسهال الشديد أثرت على آلاف من الناس من مختلف الأعمار في الصين. في العام 1982 أكثر من مليون شخص تضرروا من وباء فيروسات الروتا ب في الصين. المجموعة ب من فيروسات الروتا اكتشفت أيضا في كلكتا بالهند عام 1998 وسميت السلالة المكتشفة هناك (CAL) . على عكس السلالة (ADRV) هذه السلالة مستوطنة ولم تسبب أي أوبئة معروفة. المجموعة ج من فيروسات الروتا ارتبطت بحالات نادرة ومتقطعة من الإسهال عند الأطفال في عدة دول. وسجل أول تفشي لها في اليابان وإنجلترا. حوالي 120 مليون إصابة بفيروس روتا تحدث كل سنة، متسببة في وفاة 600000 إلى 650000 طفل.

تشخيص مرض الإنسان
يمكن الحصول على تشخيص محدد ودقيق وواضح للمرض عن طريق تعيين وتمييز الفيروس في فضلات المريض. التحليل المناعي للإنزيمات (EIA) هو التحليل الأكثر استخداما لفحص العينة السريرية، وتتوفر مجموعة من العُدد التجارية لفحص فيروسات الروتا من المجموعة (أ). المجهر الإلكتروني وأحد أنواع الهجرة الكهربائية للدقائق المعلقة ( polyacrylamide gel electrophoresis) يستخدمان في بعض المختبرات إلى جانب التحليل المناعي للإنزيمات أو بدلا عنه. وسيلة أخرى تدعى ( A reverse transcription-polymerase chain reaction RT-PCR ) طورت لاكتشاف جميع المجموعات الثلاثة من فيروسات الروتا التي تصيب الإنسان.

انتقاله والأطعمة المرتبطة به
فيروس الروتا ينتقل بواسطة الفم أو البراز الملوّث حيث أن أهم وسيلة لانتقال الفيروس من شخص لشخص آخر عن طريق الأيادي الملوثة وذلك في المجتمعات المغلقة مثل: أجنحة الأطفال وكبار السن في المستشفى وكذلك في دور الرعاية للأطفال وكبار السن والمنازل. كما أن الأشخاص المصابين بهذا الفيروس ممن يقومون بحمل الطعام سوف يلوثون الطعام الذي يلمسونه خصوصا إذا كان لا يحتاج إلى طبخ مثل: السلطة والفواكه والمقبلات. إن فيروس الروتا مستقر إلى حد ما في البيئة كما أنه ُوجد في عينات لمصب النهر بمعدل 1-5 جسيمات معدّية وملوثة لكل جرام .كما أنه لم يتم عزل الفيروس من أي طعام له علاقة بتفشي الفيروس.

اللقاح
في عام 2006 ظهر لقاحان ضد فيروس الروتا آمنة وفعّالة للأطفال، وكلا اللقاحين يأخذان عن طريق الفم ويحتويان فيروسات حيّة معطلة وهما: 1- Rotarix بواسطة GlaxoSmithKline 2- RotaTeq بواسطة Merck في عام 2006 من فبراير وافقت الإدارة الأمريكية للطعام والدواء(U.S. Food and Drug Administration) على استعمال RotaTeq في الولايات المتحدة الأمريكية.كما أعلن المكتشف لهذا اللقاح عن سعر الثلاث جرعات المطلوبة بقيمة 187.50 دولار. وهذاأغلى بكثير من تطعيمات الأطفال الأخرى،ولكن Merck باع اللقاح في البلاد النامية بسعر أقل بكثير مما صرح به، وهو يعمل مع عدد من الشركاءفي مشروع لقاح فيروس الروتا(Rotavirus Vaccine Projectلتطوير وإنجاز آلية لتوفير اللقاح في الدول النامية. في وقت سابق تم إزالة لقاح Rotashield الذي اكتشفه Wyeth-Ayerst من السوق وذلك في أواخر 1990 بعد أن تم اكتشافه في حالة إصابات نادرة قرنت بمضاعفات حادة أطلق عليها مسمى الانغماد المعويintussusception. كانت حالات الانغماد المعوي نادرة جدا، وبالرغم من ذلك فقد ساعد انتشار لقاح Rotashield إلى إنقاذ حياة الملايين من الناس، لكن استعمال هذا اللقاح اُعتبر غير آمن في الولايات المتحدةة ولم يُقبل به.

بعض الفاشيات
نيكاراغوا 2005 : خلال العام 2005 تم تسجيل أكبر رقم مسجل للفاشيات في نيكاراغوا . هذه الفاشية الضخمة و الغير متوقعة كانت على الأغلب نتيجة تغير وراثي في فيروس الروتا مما ساعد على مهاجمة المناعة عند الناس الذين لا توجد لديهم حصانة ضد هذا النوع .
تقرير الأمراض و الوفيات الأسبوعي((Morbidity and Mortality Weekly Report- MMWR 48(27): في 31 أغسطس من العام 1998 ، تم ترخيص لقاح فيروس الروتا رباعي التكافؤ (a tetravalent rhesus-********************d rotavirus vaccine). كما تم ترخيص اللقاح(RRV-TV) في الولايات المتحدة الأمريكية للرضع . وقد أوصى الأطباء الاستشاريين باستخدام لقاح RRV-TV للرضع الأصحاء . تم تسجيل 15 حالة من حالات الانغماد المعوي intussusception (انسداد في الأمعاء بحيث يدخل جزء من الأمعاء و يحشر في الجزء الآخر من الأمعاء) خلال الأول من سبتمبر من العام 1998 و السابع من يوليو العام 1999 ضمن أطفال رضع تم إعطائهم مسبقا لقاح RRV-TV عند منظمة التقرير عن مضاعفات اللقاح (Vaccine Adverse Event Reporting System - VAERS).
الفاشيات لإسهال فيروس الروتا النوع (أ) شائعة بين الرضع المنومين في المستشفى، الأطفال في دور الرعاية النهارية، و بين كبار السن في دور الرعاية . بالنسبة للبالغين، سجلت حالات تسمم بفيروس الروتا في مآدب طعام في فاشيتين. و تم تسجيل فاشية في العام 1981 في مياه عامة ملوثة في الكلورادو.
وقع عدد كبير من الفاشيات لفيروس الروتا النوع ب شملت ملايين من الأفراد نتيجة لتلوث مياه الشرب مع مياه الصرف الصحي في الصين منذ العام 1982. بالرغم من تأريخ الفاشية لفيروس الروتا النوع ب حُصر في مدينة مينلاند الصينية، إلا أن إحصاءات مَبْحَث الوبئيِّات المَصليَّة seroepidemiological وجدت ضعف المناعة ضد هذا النوع في الولايات المتحدة الأمريكية . في دراسات أجريت حديثا، كشفت عن انتشار فيروس الروتا النوع ب بشكل عشوائي في مدينة كلكتا بالهند و عدة دول أسيوية أيضا . بالتالي فان عدوى فيروس الروتا النوع ب قد تكون أكثر شيوعا مما افتُرض سابقا، لكن الدراسات عن هذا الفيروس محدودة جدا . فيروسات الروتا النوع ب صعبة العزل و لا تتكيف بسهولة في المزارع الخلوية، صفة تعوق تحليلها و التعرف على تفاصيلها.
فيروس الروتا النوع جـ نوع جديد مكتشف حديثا ، تم عزله من حالات نادرة من الالتهاب المعوي . النوع الجديد كان مصاحبا لثلاث فاشيات بين أطفال المدارس : مرة واحدة في اليابان العام 1989، و مرتان في إنجلترا العام 1990 .
تقرير الأمراض و الوفيات الأسبوعي ((MMWR 47(45): في أغسطس من العام 1998، تمت الموافقة على استخدام أول لقاح ضد فيروس الروتا الحي المعطّل live attenuated rotavirus vaccine على الأطفال الرضع من قِبَل منظمة الغذاء و الدواء Food and Drug Administration. قامت لجنة ممارسة اللقاح الاستشارية Advisory Committee on Immunization Practices بالتوصية على إعطاء هذا اللقاح في صورة ثلاث جرعات في برنامج محدد للأطفال في أعمار 2و4 و 6 أشهر. منذ العام 1991 تتم مراقبة نشاط فيروس الروتا في الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة المنظمة الوطنية لمسح فيروسات الجهاز التنفسي و المعوي (The National Respiratory and Enteric Virus Surveillance System - NREVSS)، وهي منظمة تطوعية تعتمد على التحليل المخبري في عملها. يلخص تقرير المنظمة بيانات إحصائية تم تجميعها خلال موسم نشاط فيروس الروتا بين عامي 1998 – 1999 بالإضافة إلى المقالات النقدية reviews issues المتعلقة بالمسح الإحصائي لفيروس الروتا و التي تعتبر ذات أهمية لبرنامج لقاح فيروس الروتا الوطني.
تقرير الأمراض و الوفيات الأسبوعي ((MMWR 47(19) : في 24 من يونيو من العام 1998، تم تبليغ شعبة الصحة في مقاطعة ليفينغستون في نيويورك (LCDOH)عن مجموعة من الأفراد الذين أصيبوا بإسهال عقب احتفالهم في 22 من يونيو، حيث أصيب ما يقرب من 30 شخصا بالمرض. أسفرت التحقيقات حول الحادثة عن انقطاع في نظام تزويد الماء مما أدى إلى فاشية لمرض الإسهال سببتها بكتيريا السالمونيلّلا Salmonella serotype Hartford and و ب. شيغيللويدز P. shigelloides . أدت المياه غير المعالجة و غير المرشحة إلى تلوث الطعام أثناء إعداده.
تقرير الأمراض و الوفيات الأسبوعي ((MMWR 40(5): تمت في العام 1991 مناقشة مسح لفيروس الروتا في الولايات المتحدة الأمريكية. لمزيد من المعلومات عن الفاشيات الحديثة Morbidity and Mortality Weekly Reports.

المضاعفات
الإصابات المتكررة بفيروسات الروتا قد تزيد خطر إصابة الأطفال الذين لديهم قابليةجينيا للإصابة بالأمراض البطنية (celiac disease). كما يعتقد بأن العدوى الأمعائية تؤدي إلى نشوء الأمراض البطنية (celiac disease)التي هي عبارة عن مرض متعلق بخلل في المناعة التي تقوم بهاجمة جسم المريض نفسه(autoimmune disease) حيث أن ضرر الأمعاءالدقيقة سببه أكل البروتين جلوتن(gluten)الذي يوجد في القمح و الشعير والمواد المحتوية أو المصنعة من هذه الحبوب. أجريت دراسة اشترك فيها 1931 طفلا لديهم قابلية للإصابة بالأمراض البطنية (celiac disease)، رُوقب الأطفال فيها منذ طفولتهم بخصوص الإصابة بعدوى فيروس الروتا وللأمراض البطنية المتعلقة بخلل في جهاز المناعة الهاجمة لجسم الإنسان نفسه(celiac disease autoimmunity)حيث تم مقارنة كل طفل من أطفال هذه الدراسة أو التجربة مع طفلين آخري(كضابط للتجربة).وقدأفصح الدكتور ماريان Marian Rewers من كلية الطب في جامعةكلورادو وزملاؤه عن إصابة 54 طفلا بأمراض بطنية في متوسط عمر 4.4 سنين.36 طفلا من هؤلاء الأطفال فًحصوا بعمل خزعة من الأمعاء (intestinal biopsy) وكانت النتيجة أن سبعة وعشرين منهم أي ما يعادل 75% لديهم أمراض بطنية. ووفقا لفريق العمل فإن الإصابات المتعددة بفيروس الروتا ترفع معدل الإصابة بالأمراض البطنيةceliacdisease autoimmunity.



فيروس إنفلونزا

هذه المقالة بحاجة إلى إعادة كتابة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل استخدام صيغ الويكي، وإضافة روابط. الرجاء إعادة صياغة المقالة بشكل يتماشى مع دليل تنسيق المقالات. بإمكانك إزالة هذه الرسالة بعد عمل التعديلات اللازمة.
وسمت هذه المقالة منذ: فبراير 2007

إنفلونزا الطيور
• إنفلونزا الطيور
• الحقائق الرئيسية
• أوبئة الإنفلونزا
• الإصابة عند الأنسان
• إنتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان
• فيروسات الإنفلونزا
• الإنتشار بين الطيور
• فيروسات الإنفلونزا أي الطيرية
• المصل الواقي: تاميفلو

فيروسات الإنفلونزا
..: أنواع، أنواع فرعية، وسلالات
هناك ثلاثة من أنواع فيروسات الإنفلونزا: أي، بي، وسي .

..: إنفلونزا نوع أي
فيروسات الإنفلونزا نوع أي يمكنها أن تصيب البشر، الطيور، الخنازير، الخيول، الفقمة، الحيتان، وحيوانات أخرى، لكن الطيور البرّية هي المضيّفة الطبيعية لهذه الفيروسات. فيروسات إنفلونزا نوع أي منقسمة إلى أنواع فرعية مستندة على نوعي بروتين على سطح الفيروس. هذين البروتينين هما Hemagglutinin (HA) و Neuraminidase (NA). هناك 15 نوعا فرعيا مختلفة من HA و9 أنواع فرعية مختلفة من NA. هنالك العديد من التراكيب المختلفة من بروتين HA وبروتين NA. بشكل عام، فقط بعض الأنواع الفرعية من الإنفلونزا أي (مثل: إتش1إن1, إتش1إن2، وإتش3إن2) تنتشر بين البشر حاليا. الأنواع الفرعية الأخرى تجد عموما في الحيوانات. على سبيل المثال، إتش7إن7 و إتش3إن8 فيروسات تسبّب المرض في الخيول.
الأنواع الفرعية من فيروس إنفلونزا أي تسمّي طبقا لتركيبة البروتينات HA و NA على السطح. على سبيل المثال، فيروس إتش7إن2 و هو فيروس إنفلونزا أي يوجد على سطحه بروتين HA7 و بروتين NA2. بنفس الطريقة إتش5إن1 فيروس يوجد على سطحه بروتين HA5 و بروتين NA1.
..: إنفلونزا نوع بي
فيروسات الإنفلونزا بي تجد عادة فقط في البشر. على خلاف فيروسات الإنفلونزا أي، هذه الفيروسات لم تصنّف طبقا للنوع الفرعي. بالرغم من أن فيروسات الإنفلونزا نوع بي يمكن أن تسبّب إصابات بشرية، إلا إنها لم تسبب أوبئة.
..: إنفلونزا نوع سي
فيروسات إنفلونزا سي تسبّب مرضا معتدلا في البشر ولا تسبّب الأوبئة. هذه الفيروسات لم تصنّف طبقا للنوع الفرعي.
..: السلالات
فيروسات الإنفلونزا بي وأنواع فرعية من فيروس الإنفلونزا أي يمكن تصنيفها إلى سلالات. هناك العديد من السلالات المختلف للأنواع الفرعية لفيروسات الإنفلونزا بي و الإنفلونزا أي. السلالات الجديد لفيروسات الإنفلونزا تظهر وتستبدل السلالات الأقدم. تحدث هذه العملية خلال نوع من التغيير يدعى إنجراف. عندما تظهر سلالة جديد من فيروس الإنفلونزا البشري، فإن الأجسام المضادة التي قد تكون تطوّرت بعد العدوى أو التطعيم بسلالة أقدم ربما لا توفر حماية ضدّ السلالة الجديدة. و هكذا، لقاح الإنفلونزا يجدّد بشكل سنوي لمجاراة التغييرات في فيروسات الإنفلونزا.
..: فيروسات الإنفلونزا الإنسانية مقابل فيروسات الإنفلونزا الطيرية
البشر يمكن أن يصابوا بأنواع الإنفلونزا أي، بي، وسي . على أية حال، الأنواع الفرعية الوحيدة لفيروس الإنفلونزا أي التي تصيب الناس عادة هي: "إنفلونزا أي-نوع فرعي" إتش1إن1, إتش1إن2، وإتش3إن2. بين عامي 1957م و1968م, فيروس إتش2إن2 أنتشر بين البشر، لكنه لم يظهر بعد ذلك.
فيروسات الإنفلونزا أي هي الوحيدة التي تصيب الطيور. الطيور البرّية هي المضيّف الطبيعي لكلّ الأنواع الفرعية من فيروس إنفلونزا أي. الطيور البرّية لا تمرض عندما تصاب بفيروس الإنفلونزا. بينما، الدواجن المحلية، مثل الديك الرومي والدجاج، يمكن أن تمرض وتموت بسبب الإنفلونزا الطيري، بعض الفيروسات الطيرية أيضا يمكن أن تسبّب المرض والموت في الطيور البرّية.
..: فيروسات الإنفلونزا الطيرية ذات المستوى المنخفض للتسبّب بالمرض مقابل الفيروسات ذات المستوى المرتفع للتسبّب بالمرض
إتش5 و إتش7 من الأنواع الفرعية من فيروسات الإنفلونزا أي الطيري، يمكن تصنيفها أمّا كإنفلونزا طيري بعدوى مرتفعة (إتش بي أي آي)Highly Pathogenic Avian Influenza (HPAI) أو إنفلونزا طيري بعدوى منخفضة (إل بي أي آي)Low Pathogenic Avian Influenza (LPAI). هذا التمايز يبنى على أساس الميزّات الوراثية للفيروس. إتش بي أي آي يرتبط عادة بالفناء العالي في الدواجن. ليس من المعروف ما هي العلاقة بين تصنيف قوة الإصابة بين العدوى المنخفضة و العدوى المرتفعة و بين خطر المرض على البشر. فيروسات إتش بي أي آي يمكن أن تقتل 90 إلى 100 % من الدجاج المصاب، بينما فيروسات إل بي أي آي تسبّب إصابات أقل أو حتى يمكن أن لا تسبب مرض للدجاج. و لكون فيروسات إل بي أي آي يمكن أن تتطوّر إلى فيروسات إتش بي أي آي، فإن حالات تفشّي أنواع إل بي أي آي من فيروسات إتش5 وإتش7 يجب أن تراقب بصرامة من قبل المسؤولين، و ظهورها لا يعني عدم إمكانية التطور إلى وباء.

..:

الـمـنـهـج الـسـعـودي http://www.geocities.com
[/align][/B][/COLOR]


 
 توقيع : همام العامرى



رد مع اقتباس
قديم 10-05-2008, 04:31 PM   #3
الساحات السياحية للصور والفيديو والمورثات الشعبية
متذوق مثابر


الصورة الرمزية همام العامرى
همام العامرى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 546
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 11-07-2013 (01:27 AM)
 المشاركات : 937 [ + ]
 التقييم :  14
لوني المفضل : #470604




..: كيفية تغير فيروسات الإنفلونزا: الإنجراف والنقل
فيروسات إنفلونزا يمكن أن تتغيّر بطريقتين مختلفتين.
طريقة تدعى إنجراف الأنتيجين التي تحدث خلال تحولات بسيطة في الفيروس تحدث بشكل مستمر بمرور الوقت. ينتج إنجراف الأنتيجين سلالات فيروس جديدة قد لا يتعرف عليها جسم مضاد المنتجة لمقاومة سلالات الإنفلونزا الأصلية. لتوضيح العملية: شخص أصيب بسلالة فيروس إنفلونزا معيّنة يطوّر جسم مضاد ضدّ ذلك الفيروس. عندما تظهر سلالات فيروس أحدث، الأجسام المضادة ضدّ السلالة الأصلية لن تتعرف على الفيروس الأحدث، و عليه العدوى بالسلالة الجديدة تصبح محتملة. هذه إحدى الأسباب الرئيسية لتفسير إصابة البشر بالإنفلونزا أكثر من مرة. في أكثر السنوات، واحد وإثنان من السلالات الثلاثة للفيروس في لقاح الإنفلونزا تجدّد لمجاراة التغييرات في فيروسات الإنفلونزا المنتشرة. لهذا السبب، الأشخاص الذين يريدون أن يحصّنوا ضدّ الإنفلونزا يجب أن يأخذوا تطعيم إنفلونزا كلّ سنة.
إنّ النوع الآخر للتغيير يدعى تغيير الأنتيجين. تغيير الأنتيجين هو تغيير كبير غير متوقع في فيروسات الإنفلونزا أي، ما يؤدي إلى فيروس إنفلونزا جديد يمكنه أن يصيب البشر وله بروتين hemagglutinin أو تركيبة بروتين من hemagglutinin و neuraminidase لم تظهر لدى البشر منذ عدّة سنوات. يؤدّي تغيير الأنتيجين إلى نوع فرعي جديد من الإنفلونزا . إذا أصاب النوع الفرعي الجديد الإنسان، و إذا كان معظم البشر لا يملكون أو يملكون مناعة بسيطة ضدّ الفيروس الجديد، وإذا كان الفيروس ينشر بسهولة من شخص إلى أخر ، نحصل على وباء عالمي.
فيروسات إنفلونزا تتحول بإنجراف الأنتيجين دائما، لكن التحول بتغير الأنتيجين نادرا ما يحدث. فيروسات الإنفلونزا نوع أي تستعمل كلتا الطريقتين؛ فيروسات الإنفلونزا نوع بي تتغيّر فقط بواسطة عملية إنجراف أنتيجيني ة بصورة أكثر تدرّجا.

فيروس سارس


الفيروس الإكليلي؛ سارس
بدأ ظهور فيروس سارس في الصين وأخذ ينتشر في بلدان العالم ولاسيما في دول جنوب شرقي آسيا ليصيب ضحاياه بصعوبة التنفس وإلتهاب رئوي غامض عُرف لاحقاً بمتلازمة الإلتهاب الرئوي الحاد (SARS) المسبب للوفاة. لايوجد له حتى الآن لقاح فعّال للوقاية منه.

..يعرف علميًًا بمتلازمة التنفسية الحادّة الوخيمة.
..: الظهور
ظهر كتهديد عالمي في آذار من عام 2003م وسجلت أولى إصابة في شمال الصين في شهر كانون الأول من عام 2002م.
أتخذت مؤخراً السلطات الصحية العالمية إجراءات عاجلة لمواجهة انتشار مرض معد يصيب الجهاز التنفسي انتقل من جنوب شرق آسيا إلى أمريكا الشمالية واصدرت منظمة الصحة العالمية تحذيرا عالميا منذ ظهور هذا النوع غير المعتاد من الالتهاب الرئوي الذي لم تعرف أسبابه بعد في الصين و هونغ كونغ مما أصبح يمثل هلعا و تهديدا عالميا الآن.
..: طبيعة الفيروس
يتبع لعائلة الفيروسات الإكليلية coronavirus ويحتوي على كمية كبيرة من المعلومات الجينية، وفي كل مرة يستنسخ نفسه داخل خلية تحدث أخطاء جينية ضئيلة قد تجعله أكثر قدرة على إصابة البشر واستنساخ نفسه داخلهم. هذه الأخطاء تفيد الفيروس حسب نظرية الاصطفاء الطبيعي وتقوده إلى خلق سلالات جديدة أكثر قدرة على البقاء و الانتقال بسهولة من إنسان إلى آخر.
السلالة الجديدة من هذا الفيروس الإكليلي لها خصائص مميزة جعلتها تقفز مؤخراً إلى البشر وتحيى داخل جسم الإنسان. وهناك ثمة سلالات فيروسات.
..: الأعراض والإصابة
يسبّب هذا المرض من فيروس يهاجم الجهاز التنفسي، وتمتد فترة حضانته من (2-7)أيام ليصبح بعدها الشخص معديًا. تنتقل الإصابة سريعًا من خلال الاتصال المباشر مع المصابين، حيث تنتقل الفيروسات من خلال الرذاذ الذي يخرج من الجهاز التنفسي أثناء السعال وتصل إلى الأنف أو الفم أو حتى العينين وكذلك فإن ملامسة الشخص لسطح ملوث بالرذاذ تؤدي إلى إصابته بالمرض. ينتشر من شخص لشخص ولاسيما أثناء الزحام ومدة حضانته من يومين لسبعة أيام. وكان العلماء يعتقدون أن العدوى يمكن أن تتم عن طريق "اتصال قريب" مثل العطس .لكنهم قد توصلوا إلى سهولة انتشار المرض على الرغم من عدم وجود اتصال واضح بين المرضى وبين آخرين مصابين بالعدوى. في بعض الحالات على الأقل، يمكن للفيروس الانتشار عن طريق الهواء أو عن طريق الإمساك بأجسام مثل المقابض ممايزيد من صعوبة السيطرة عليه. السلالة الحالية من هذا الفيروس تنتشر عن طريق رذاذ يخرج من الرئة مع السعال والأطباء حالياً غير متأكدين من وجود طرق أخرى لنقل العدوى.
يبدأ المرض بأعراض تشبه نزلة البرد تتحول سريعا إلى التهاب رئوي وقد أصاب العشرات في هونغ كونغ وفيتنام وسنغافورة وتايوان وإندونيسيا وتايلند مما جعل منظمة الصحة العالمية ترسل خبراء إلى آسيا لمحاولة معرفة مصدر المرض واحتوائه.
..: الوقاية
أصدرت منظمة الصحة العالمية لأول مرة في تاريخها إنذاراً عالمياً بسبب المرض الذي يسببه هذا الفيروس الذي انتشر في أغلب دول آسيا، حيث تتركز حالات الإصابة. لا يزال الفيروس ينتشر في الصين على الرغم من احتوائه -جزئياً- في باقي أنحاء العالم. ولا يبدو أن انتشار فيروس سارس سينتهي قريباً مما يزيد من المخاوف بشأن انتشار المرض.
بدأت شركة آرتاس" الألمانية للصناعات الدوائية في توزيع معدات اختبار جديد للكشف عن فيروس الالتهاب الرئوي القاتل المعروف باسم "سارس .ويقول خبراء الشركة " إن الأداة الجديدة تمكن من تأكيد إصابة أي شخص بالمرض خلال ساعتين فقط، في حين أن الاختبارات التقليدية تستغرق أكثر من عشرة أيام. وأعلنت الشركة عن توزيع معدات اختبار فيروس سارس مجاناً. ولقد أعلن باحثون كنديون أنهم اكتشفوا التكوين الجيني للفيروس. وقد رحبت المؤسسات الطبية حول العالم بهذا الإنجاز، لكن الخبراء أجمعوا على أنه ما زال يتعين بذل جهود ضخمة لاكتشاف مصدر المرض الذي تشبه أعراضه أعراض الأنفلونزا، ولوقف انتشاره.
..: الخسائر
أصيب أكثر من ثلاثة آلاف شخص ولقي 117 حتفهم في جميع أنحاء العالم منذ أن ظهر لأول مرة في اقليم جوانجدونج الصيني.بحاجة لمصدر:. وحذرت سنغافورة مواطنيها من أن مرض سارس لن يختفي بين يوم وليلة. و لا يزال المرض ينتشر في أكبر مستشفى عام بسنغافورة. وكان مصدر العدوى بها رجل مسن مصاب بعدد من الأمراض أخفت حقيقة إصابته بسارس حيث قام بنشر الفيروس في المستشفى دون قصد. وأخذت حكومة سنغافورة إنها بدأت إجراءات فحص مشددة على المسافرين الجويين القادمين من المناطق الموبوءة مثل هونج كونج وكندا وتايوان وهانوي وفيتنام.
..: الشاي والعدوى
يحتوي الشاي الأخضر و الأسود يحتوي على مواد كيميائية معينة تسمى مولدات المضادات الصفائحية القلوية بعكس القهوة التي لا تحتوي على تلك المواد الموجودة أيضا في بعض أنواع البكتيريا و الأورام و الطفيليات و الفطريات. فلقد قام الباحثون الأمريكيون ببحث تأثير الشاي على خلايا " جاما-دلتا تي " الموجودة في الجهاز المناعي، و هي الخلايا التي تعمل كخط الدفاع الأول ضد العدوى. و قد تم تعريض خلايا " جاما-دلتا تي " البشرية لمولدات المضادات الصفائحية القلوية. ثم تم تعريضها لبكتيريا كمحاكاة للعدوى. و قد قامت الخلايا التي تم شحنها بالدفاع ضد البكتيريا بعشرة أضعاف و قامت بإفراز الكيماويات المضادة للأمراض.أما الخلايا التي لم تتعرض حديثا لمولدات المضادات الصفائحية القلوية لم تبد أي استجابة ملموسة لعملية محاكاة العدوى. و لقد نظر الباحثون من مستشفى "برجهام أند وومنز " و كلية الطب امعة "هارفارد" في بوسطن و جامعة نيوهامبشاير في دورهام في مدى تكرار نفس النتائج على من يشربون الشاي. فقد طلبوا من متطوعين أن يشربوا خمسة أقداح صغيرة إما من الشاي أو من القهوة يوميا لمدة أربع أسابيع. و بعد أسبوعين ، كانت خلايا "جاما- دلتا تي" التي تم فحصها من الذين يحتسون الشاي أفضل من حيث قدرتها على إنتاج الكيماويات المضادة للأمراض، و هو ما لم يحدث بالنسبة للذين يشربون القهوة. و يقول الباحثون إن ذلك يشير إلى أن احتساء الشاي يشجع على استجابة أقوى للجهاز المناعي، فضلا عن الفوائد الصحية الأخرى المعروفة. الدكتورة إيما نايت ، مسؤولة المعلومات العلمية في مؤسسة أبحاث السرطان البريطانية ، قالت للبي بي سي أونلاين :"إن الفوائد الصحية المحتملة للشاي قد تمت مناقشتها على مدار سنوات عديدة ، مركزة أوليا على أنشطة مضادات الأكسدة. فالصفائح القلوية الرقيقة الموجودة في الشاي ربما تكون لها القدرة على دعم استجاباتنا الطبيعية للعدوى.



داء الكلب
الكلب او السعار مرض فيروس التهاب حاد في الدماغ و يصيب الإنسان و معظم الحيوانات ذات الدم الحار و لكنة نادر الظهور في الحيوانات النباتية. عندما يصيب المرض البشر دون الحصول على اللقاح يكون قاتلا بمجرد بداية ظهور الاعراض إلا ان تعاطي اللقاح بعد العدوي مباشرة يمكن أن يمنع الأعراض من الظهور.
يتميز اكلينيكيا بتغير في سلوك الحيوان واضطرابات عصبية وشلل من مختلف الأنواع ثم يتبعه نفوق ويتميز بالتهاب بلغمي في الدماغ والنخاع الشوكي، ويسببه حمة عصوية Rhabdo virus، وله شكل الرصاصة. ينتشر المرض في الكثير من دول العالم وبالأخص دول آسيا ويتسبب بوفاة ما لا يقل عن 50000 شخص سنوياً ومعظمهم من الأطفال التي يقل عمرها عن 15 سنة وفقاً للتقرير الصادر عن الأمم المتحدة. تعد الكلاب واللواحم البرية والخفافيش هي العوائل الأساسية لهذا المرض في الطبيعة ومنها تنتقل العدوى للحيوانات الأخرى.
..: العدوى و الإعراض
..: طرق العدوى
تحدث الإصابة بهذا المرض نتيجة عقر كلب مصاب للإنسان، حيث يوجد الفيروس في لعاب الكلب وهو فيروس يسمى "فيروس داء الكلب"، وهذا الفيروس يقاوم التبريد لفترات طويلة ولكنه يموت بالغليان، التعرض لأشعة الشمس أو التجفيف، إلا انه لا يتأثر بالمطهرات الموضعيه.
..: الأعراض
• آلام شديدة بمكان الإصابة
• حركات عضلية لا إرادية
• صعوبة في البلع
• تشنجات واضطرابات عصبية
• الوفاة نتيجة شلل في الجهاز التنفسى
• ارتفاع درجة الحرارة
• تقلصات حادة في عضلات الفك والبلعوم و الحنجرة.
..: فيروس داء الكلب

رسم توضيحي لفيروس داء الكلب
الفيروس له شكل الطلقة، وطوله حوالي 180 نانومتر، وقطر مقطعه حوالي 75 نانومتر.
..: الوقاية


العالم الفرنسي لويس باستور
مع توفر اللقاحات يلجا إلى تمنيع الكلاب ويعطى اللقاح بعمر أكثر من 12 اسبوع وبالعضل وبمعدل 1 – 2 مرة لتتشكل مناعة مدتها 1 – 3 سنة كما يجب اتخاذ إجراءات صحية مشددة وفرض حجر بيطري على الحيوانات المستوردة تجاه ذلك المرض الخطير والتخلص من الحيوانات المريضة بشكل صحي وسليم.
..: الإنتشار
يموت سنويا من 40000 الي 70000 شخص بسبب داء الكلب، معظم هذة الحالات في اسيا بينما يتم تلقيح 6 ملايين شخص حول العالم عند الإعتقاد بتعرضهم للفيرس.



إيبولا



.
حمى الايبولا النزفية مرض خطير يصيب الانسان وبعض انواع القرود وهو مرض معدي وفي غالبية الاحيان مميت.
اكتشف هذا المرض لاول مرة سنة 1976، ومن حينها ظهرت انواع مختلفة منه مسببة أوبئة تكون نسبة الوفيات فيها من 50الى 90 في المئة في كل من زائير، الغابون، اوغندا، والسودان.

مسببات المرض
توجد اربعة اماكن يستطيع المرء ان يفرق بين فيروس ايبولا Ebolavirus و هي ( السودان, زائير, غابون و ساحل العاج ) ففي هذه المناطق تنتشر هذه الحمى. 50% إلى 90% من المرضى بحمى الايبولا يموتون . هذا الفيروس القاتل يشابة فيروس ماربوغ Marburg-Virus الذي من غير صالحه ان يدمر ناقلة لان الفيروس يحتاج هذا الناقل لكى يتكاثر و يتوسع حيث انه إلى يومنا هذا لم يتم التعرف بالضبط من هو ناقل الفيروس الرئيسي. في اوائل الوقت استطاع علماء Centre International de recherches Médicales de Franceville في Gabun قابون من انتاج اما مضاد حيوي او موقف عمل الفيروس و حقنها في ثلاثة خفافيش (Hypsignathus monstrosus) لكن النتائج بينت لاحقاً ان الخفافيش من انواع (Epomops franqueti) و (Myonycteris torquata)ماتت كما ماتت من قبلها قرود الشمبانزي و الغوريلا بسبب فيروس ايبولا Ebolavirus, لهذا السبب يرى الباحثون ان الانواع الثلاثة من الحيوانات ( ثديات ) كمصدر رئيسي لنقل فيروس الايبولا و ينصحون بعدم اكل هذه الحيونات في غرب و وسط افريقيا لكى يتم تجنب انتقال الفيروس إلى الانسان.

عدوى
العدوى من انسان إلى انسان اخر تكون عن طريق اتصال خارجي او داخلي او عن طريق استنشاق هواء من شخص مريض او عند استخدام مواد حادة الشفرات تعود للمريض او عند اتصال قطرة دم من المريض على العينين حيث ان الفيروس له القدرة على دخول إلى الشعيرات الدموية و الانتشار في كامل الجسم.

تشخيص
في بداية الامر لا يظهر على المريض اعراض حمى الايبولا بل اعراض حمى فيروس Marburg-Virus, يتم التعرف على الفيروس عن طريق فحص دم او بول او لعاب من قبل المختبر مع الكترون ميكروسكوب حديث جداً له القدرة على تصوير الجزيئات.

اعراض الحمى
بعد حوالى 10 ساعات من انتقال فيروس ايبولا Ebolavirus تبدأ الاعراض بظهور رشح ( زكام )و صداع و بعد ذلك تبدأ الحمى مع دوران و غثيان و اسهال و نزيف الجلد الخارجي و نزيف الجدران الداخلية للجسم و خروج دم من العينين و الانفين و الاذنين و القضيب ايضاً. العدوى تنتشر في انحاء الجسم و تدمير الشعيرات الدموية و أول تفجير عضو داخلي يكون الكبد.

علاج
لقد حقق هذا السرير العازل بعض النجاح عن طريق اخذ عينات من دم اشخاص كانو يعانون من هذه الحمى و اصبحوا الان بصحة و السبب ان في دم المرضى القدامى تم بناية مضادات ضد فيروس الايبولا Ebolavirus . و في ألمانيا في برلين في Charité أكبر مستشفيات اوربا تم ايقاف عمل الفيروس لدى الكثير من الحالات. كذلك في مسشتفيات الجيش الامريكي يتم البحث عن حل نهائي لهذه الحمى




شلل أطفال
شلل الأطفال Poliomyelitis أحد الأمراض الفيروسية المعدية ، تتراوح شدته من عدوى بسيطة إلى مرض يصحبه شلل رخوي في الأطراف خصوصا ً الأطراف السفلى من الجسم.
..: الميكروب المسبب للمرض


فايرس شلل الأطفال
فايرس شلل الأطفال polio Virus وهو ذو قدرة شديدة على احداث المرض فترة حضانة المرض تترواح مابين 4-14 يوما ً .
..: مصادره
مصادر العدوى تنحصر فقط في الإنسان المريض ، أو حامل الفيروس لاغير. ,,,,,
..: طرق انتقال العدوى
يدخل الفيروس إلى الجسم عن طريق الأنف أو الفم ، كذلك ينتشر المرض عن طريق فضلات الإنسان ، وفي حالات قليلة ونادرة يُمكن أن ينتقل عن طريق الألبان والأطعمة الملوثة بفضلات الإنسان أيضا ً.
..: أعراض وعلامات الإصابة بشلل الأطفال
عند الإصابة بهذا الفايرس يوجد ثلاث احتمالات لمراحل المرض وهي تختلف على حسب مناعة الطفل المصاب:
• الحالة الأولى ، قد يصل الفايرس إلى الحنجرة فقط ويتوقف هناك ولا تظهر أي أعراض على الطفل وذلك بسبب مناعة الطفل الطبيعية أو بسبب إصابة الطفل سابقا ً فأصبح لديه مناعة داخلية أو أن الطفل قد سبق تطعيمه باللقاح المضاد للمرض.
في هذه الحالة ، لاتظهر على الطفل المصاب أي علامات مرضية ويكون حامل للفايرس فقط.
• الحالة الثانية ، قد يتعدى الفايرس الحنجرة ويصل إلى الجهاز الهضمى ومنه إلى الدم ويقف أيضا ً هناك بسبب وجود الأجسام المضادة التي تكونت بعد دخول الفيروس إلى الدم.
في هذه الحالة ، تظهر على المصاب بعض العلامات والأعراض تتمثل في ارتفاع الحرارة والقيء وتصلب عضلات الرقبة والظهر. تختفي هذه الأعراض بعد عدة أيام بلا أي أضرار آخرى.
• في الحالة الثالثة، وهي الأشد خطورة ، يتسلل الفيروس إلى الجهاز العصبي للطفل ويصيب الخلايا الحركية في النخاع الشوكي بالتلف ، وفي هذه الحالة يُـصاب الطفل بشلل في الأطراف السفلى من جسمه خصوصا ً.
تظهر على الطفل بعد إصابة الجهاز العصبي بعض الأعراض وتتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والصداع مع وجود آلام عامة، عثيان وقيء، وقد يعاني من تشنج العضلات ، يعقب ذلك مرحلة الشلل. تستمر الأعراض العامة للمرض لمدة ثلاث أسابيع تقريبا ً ، تختفي بعدها تاركة الإعاقة الدائمة للطفل في هذه الحالة.
..: الـوقـايـة
ظلت محاولات علاج شلل الأطفال فاشلة حتى ظهر العالمان يوناس سولك وبعده ألبرت سابين ونجحا في إختراع فاكسين ضد شلل الأطفال، وهو واحد من أعظم الإكتشافات الطبية في تاريخ الطب..1:
يمكن الوقاية من الإصابة بالمرض عن طريق أخذ التطعيمات الأساسية الخاصة، فلا يوجد إلى الآن علاج نوعي محدد . التطعيمات الخاصة بالمرض عبارة عن خمس جرعات تعطى على النحو التالي :
• الجرعة الأولى عند عمر خمس وأربعين يوما ً.
• الجرعة الثانية عند عمر ثلاثة أشهر.
• الجرعة الثالثة عند عمر خمس أشهرر.
• الجرعتين الأخيرتين في عمر سنة ونصف والأخيرة بعد الأربع سنوات
في حال انتشار المرض أو في حال الاشتباه ، يتم إعطاء جرعتين منشطتين من اللقاح بفاصل شهر بين الجرعتين لجميع الأطفال دون الخامسة من العمر بغض النظر هل سبق تطعيمهم أم لأ.
..: المـكافحة
في حالة الإصابة بالمرض أو الإشتباه بالإصابة يتم التليغ الفوري عن الحالات ومن ثم العزل بالمستشفيات وإعطاء العلاجات اللازمة للحالات المرضية. كذلك تتم عملية التطهير المستمر لإفرازات ومتعلقات المريض. أما المخالطين للمريض فيتم حقنهم بعقار الجاماجلوبيولين Gammaglobuline خصوصاً الأطفال دون الخامسة ومتابعة حالاتهم الصحية حتى يثبت عدم إصابتهم بالمرض.

داء الفيل


مرض الفيل
مرض الفلاريا الليمفاوية هو مرض معدي يصيب الأشخاص عن طريق ديدان الفلاريا الطفيلية التي تعيش في أوعية الجهاز الليمفاوي بجسم الإنسان .وتدور مع الدم في المناطق الطرفية . وتنقلها البعوض من شخص لآخر. وتصيب الفلاريا 120 مبسون شخص في المناطق الحارة بالعالم ولاسيما فيماوراء الصحراء الإفريقية ومصر وجنوب آسيا والسواحل الشمالية الشرقية لجنوب ووسط أمريكا وجزر الكاريبي والباسفيكي .وتسبب الدودة الذكر إرتخاء الأوعية الليمفاوية وتورمها بالساق والقضيب والساعد والثدي . وتظهر علي المصاب أعراض الحمي والعطس والكحة نتيجة لرد فعل وجود هذه الدودة الصغيرة في الشعيرات الدموية بالرئة .وللوقاية من الإصابة بالمرض تحاشي لدغات الناموس الناقل للعدوي حيث لايوجد لقاح ضد المرض. ويمكن علاج المرضي بدواء diethylcarbamazine (DEC). لكن كثيرين من المصابين بالتورم الليمفاوي لايصابون مرة ثانية بطفيل الفلاريا ولا يستفلدون بالعلاج ضد الفلاريا .وقد يلجئون للعمليات للجراحية .

يسبب البعوض أمراضا وبائية خطيرة كالتي يسببها طفيل الملاريا Plasmodium وطفيل مرض الفلاريا ( داء الفيل) Elephantiasis،) وأمراض الحمى الصفراء Yellow fever والحمى المخية Encephalitis ومرض الدنجي Dengue fever والحمى النازفة Hemorrhagic fever وحمى الوادي المتصدع Rift Valley fever وهذه الامراض تنتقل للإنسان عن طريق أنثى البعوض لأن فمها يستطيع ثقب جلد الإنسان . حيث تفرز على جرح الثقب سوائل من غدتها اللعابية تمنع تجلط الدم لتمتصه البعوضة بسهولة إلى فمها، وقد تكون هذه السوائل اللعابية بها عدوي من كائنات دقيقة ممرضة انتقلت إليها من لدعة سابقة لإنسان أو حيوان مصاب. لتتسبب في انتشار هذه الأمراض الوبائية الخطيرة .حيث تظهر لدغة البعوض. على شكل بثور حمراء اللون ويصاحبها حكة موضعية شديدة في مكان اللدغ الذي عادة ما يكون بالمناطق المكشوفة من الجسم، ولاسيما الأطراف والوجه. وتظهر الأعراض على الأطفال اشد . وبعض الأشخاص قد يظهر لديهم حساسية حادة من تلك اللدغات.
وتتكون حشرة البعوض من رأس وصدر وبطن . ويوجد حوالي 3000 نوع من البعوض ينتشر في المناطق الاستوائية حتى الدائرة القطبية. وتنقل بعوضة الأنوفيليس Anopheles طفيل الملاريا وطفيل الفلاريا (مرض الفيل ) وفيروس الحمى (الدماغية )المخية. وينقل بعوض الكيولكس Culex طفيل الفلارياالتي تعيش في أوعية الجهاز الليمفاوي بجسم الإنسان، وتدور مع الدم في المناطق الطرفية .

عقد الجهاز الليمفاوي وقنواته
وتنقلها البعوض من شخص لآخر..وتسبب الدودة إرتخاء الأوعية الليمفاوية وتورمها بالساق والقضيب والساعد والثدي . وتظهر علي المصاب أعراض الحمي والعطس والكحة نتيجة لرد فعل وجود هذه الدودة الصغيرة في الشعيرات الدموية بالرئة . يؤثر المرض على الأجهزة الليمفاوية ويؤدي إلى قفل الأوعية اللمفاوية. مما ينشأ عن ذلك تورم وتشوهات بالمناطق المصابة خاصة على الساقين ومنطقة كيس الخصية. وقد يصل وزن كيس الخصية إلى عدة كيلو جرامات. ويتخذ الجلد أشكالاً متعرجة، ولا يلبث وأن يتسلخ بعد ذلك. وقد يصاب الجلد بالغرغرينا خاصة على فروة الرأس والمنطقة التناسلية.
يتبع مرض الفيل حساسية حادة مع حكة شديدة.
وينقل البعوض فيروس الحمى الدماغية، وتنقل بعوضة الإيديز Aedes ينقل فيروسات الحمى الصفراء والحمى الدماغية، ويتكاثر البعوض في مياه البرك والمستنقعات والمزارع المفتوحة و بقايا مياه المطرورحيق الزهور . والبعوض ينتقل لمسافات بعيدة عن مكان توالده . ويكمن في فصل الشتاء في انتظار فصل الربيع . فنجد أن الفلاريا تصيب 120 مليون شخص في المناطق القارية الحارة ولاسيما في قارة أفريقيا فيما وراء الصحراء الإفريقية ومصر وجنوب آسيا والسواحل الشمالية الشرقية لجنوب ووسط أمريكا وجزر الكاريبي والباسفيكي
..: التشخيص
- أخذ تاريخ المريض . ويمكن ان يكون التشخيص المبكر صعبا لأن انمرض في مؤاحله اأولي يشبه أمراضا بكتيرية أخري تصيب الجلد . و للتشخيص الدقيق الطبيب يبحث عن شكل الالتهاب وعلامات الانسداد الليمفاوي مع الوضع في الحسبان احتمالية التعرض للبعوض او الاصابة بالمرض .وللكشف عن الفلاريا يكون الطريقة التقليدية للتشخيص للكشف عن يرقات الفلاريا بالدم والجلد.وأخذ عينات من الدم لفحصها تحت المجهر ويمكن فحص عينة من البول للبحث عن اليرقات والكشف عن بعض انواع الفلاريا بالقرنية بالعين والتعرف علي انتيجينات الفلاريا filarial antigen في دم الاطراف للتشخيص ومعرفة العدوي بالفلاريا ةتاثير العلاج . كما يمكن تحديد انسداد الأوعية الليمفاوية بالموجات فوق الصوتية .
..: العلاج
لايوجد إلى الآن علاج لداء الفيل، ولكن الجراحة والعقاقير تساعد في التخفيف من وطأة المرض.الأشخاص الذين يعانون من مرض الفلاريا المزمن يمكنهم استعمال رباط ضاغط لتليين الساق المصابة . ويمكن استعمال مضاد الديدان بتناول جرعة واحدة من اقراص ايفرمكتين ivermectin ودواء DEC Diethylcarbamazine (Hetrazan) والبندازول albendazole ودواء sodium caparsolate إجراء الجراحة لاستئصال الجلد المتزايد . وهذه الأدوية تعالج الفلاريا باستبعاد اليرقات واحداث خلل غي تكاثر الديدان البالغة وقتلها . ويبدأ العلاج بجرعات قليلة حتي لاتتسبب الأعداد الميتة الكثيرة في احداث رد فعل بالدم لكثرة الديدان الميتو من الدواء . وبعض الأدوية تسبب حساسية يمكن السيطرة عليها بمضادات الهيستامين والكورتيزونات. وأعراض موت الطفيليات الحمي والصداع وآلام في العضلات والبطن وغثيان وقيء والشعور بالضعف وزغللة بالعين وربو وهذه الأراض تظهر بعد يومين من بداية العلاج وقد تستمر لأربعة أيام . وفي حالة إصابة الأعضاء التناسلية كالقضيب أو كيس الخصية يتم إجراء جراحة تقويمية . ويمكن علاج المرضي .لكن كثيرين من المصابين بالتورم الليمفاوي لايصابون مرة ثانية بطفيل الفلاريا ولا يستفادون بالعلاج ضد الفلاريا .وقد يلجئون للعمليات للجراحية . ويمكن شفط جزء من السائل في الانسجة المتورمة والضغط علي الورم بجوارب ضاغطة كالتي تستعمل في الدوالي بالساقين. فتفيد . ويمكن استعمال مدرات للبول للإقلال من الأديما ويعالج الجروح بسرعة وأي عدوي تعالج بالمضادات الحيوية .
..: الوقاية
تحاشي لدغات الناموس الناقل للعدوي حيث لايوجد لقاح ضد المرض بالطرق الاتية:
• استخدام طارد البعوض كنبات النيم الذي به مادة السلانين Salannin.
• استخدام الناموسية للوقاية من لدغات الناموس اثناء النوم في المناطق الموبؤة .
• ردم البرك والمستنقعات
• تربية أسماك الجامبوزيا Gambosia وجابي التي تتغذى على يرقات البعوض في الماء Guppy.
• تجنب التعرص للدغ من البعوض الذي يحمل المرض بصفة مستمرة
• تجنب الخروج بالليل بالخارج ولاسيما في الأرياف والبراري
• ارتد ملابس طويلة تغطي الجسم وتجنب الملابس الغامقة التي تجذب لبغوض
• تجنب وضع الروائح والبارفانات
• يستعمل الكافور او الليمون أو البرتقال لطرد البعوض
• استعمل التكييف المبردلأن الهواء البارد يقلل من نشاط البعوض
• تناول أقراص:Ivermectin. (Mectizan) للوقاية من المرض
و من المعروف أن البعوض ينجذب إلى جلد الإنسان بالرطوبة والدفء والاستروجينات التي لدي النساء.
..: داء الفيل
مرض الفلاريا Filariasis او داء الفيل مجموعة مرضية تسببها طفيليات نماتودا nematode parasites تصيب الإنسان والحيوان . والفلاريا ديدان خيطية تهاجم الأنسجة تحت الجلد والأوعية الليمفاوية للثدييات وتسب في التهابت في ا لحالة الحادة إلقرح في الحالات المزمنة وهو مرض نادر وقوعه يصيب الجهاز الليمفاوي مسببا التهابا في الأوعية الليمفاوية يؤدي إلى تضخم وكبر حجم المنطقة المصابة وخاصة للأطراف أو أجزاء من الرأس أو الجذع .وسمي بهذا الاسم تشبيها للرجل المصابة برجل الفيل . وهو داء يصيب الأطراف السفلية للرجال والنساء .


.


 
 توقيع : همام العامرى



رد مع اقتباس
قديم 10-05-2008, 04:32 PM   #4
الساحات السياحية للصور والفيديو والمورثات الشعبية
متذوق مثابر


الصورة الرمزية همام العامرى
همام العامرى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 546
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 11-07-2013 (01:27 AM)
 المشاركات : 937 [ + ]
 التقييم :  14
لوني المفضل : #470604




Wuchereria bancroftiدودة الفلاريا
وتنقسم طفيليات الفلاريا filariae الي مجموعات رئيسية من 3 أنواع مميزة معروفة ، حسب موطن الديدان البالغة في العائل من الفقاريات و حسب الجزء الذي تصيبه من الجسم. فمرض الفلاريا الليمفاوية lymphatic filariasis تصيب خلايا المناعة بالجهاز الليمفاوي (lymphatic system) و مرض فلاريا ما تحت الجلد subcutaneous filariasis تصيب مساحات تحت الجلد و بياض العين ومرض الفلاريا التجويفية serous cavity filariasis تصيب التجاويف بالجسم ولا تشيي مرضا . وتضم 8 أنواع . وكل مجموعة تضم أنواعا species . فالمجموعة الجلدية The cutaneous group التي تشمل أنواع Loa loa، Onchocerca volvulus، and Mansonella streptocerca . والمجموعة الليمفاوية .وتضم ديدان Wuchereria bancrofti، Brugia malayi، and Brugia timori. ومجموعة تجويف الجسم The body cavity groupوتشمل ديدانansonella perstans and Mansonella ozzardi. nd Mansonella streptocerca
M. . فمن بين مئات الطفيليات الفيلارية هذه الأنواع الثمانية فقط التي تسبب العدوي الطبيعية للانسان .وطفيليات المجموعتين الجلدية والليمفاوية لهما دلالة اكلينيكية تسترعي الإنتباه . لأن أنواع أخري من طفبلبات الفلاريا لا تتسبب في عدوي كاملة لأنها لاتستطيع الوصول لمرحلة البلوغ في الإنسان العائل لتنتج يرقات الميكروفلاريا microfilaria ودورة حياة الفلاريا تشبه دورة حياة كل أنواع النيماتودا التي تتكون من 5 مرحل يرقية larval stages تطورية في العائل من الفقاريات والمفصليات و الناقل . فالديدان الإناث البالغة تضع آلاف اليرقات مرض الفلاريا Filariasis مجموعة مرضية تسببها طفيليات نماتودا nematode parasites تصيب الإنسان والحيوان وتنقسم طفيليات الفلاريا filariae الي مجموعات رئيسية ثلاثة معروفة ، حسب موطن الديدان البالغة في العائل من الفقاريات وتضم 8 أنواع . التي يتناولها البعوض مع طعامه ليعدي ثانية ضحية جديدة عندم يتناول دمها ،هكذا تدور دوائر عدوي الفلاريا يتناولها البعوض مع طعامه ليعدي ثانية ضحية ججديدة عندم يتناول دمها ،هكذا تدور دوائر عدوي الفلاريا ومرض الفلاريا سببه انه نتتيجة تأثر العائل باليرقات أو نتيجةلتحولها إلي ديدان بالغة في أماكن مختلفة من الجسم . وكلا الجنسين معرضان للإصابة بهذا المرض ويصيب كل الاعمار ويمكن ان تصل اليرقة لمرحلة البلوغ لدودة في غضون 6شهور وحتي سنةتعيش لمدة من 4-6 سنوات . وكل دودة أنثي تنتج ملايين اليرقات تظهر في مجري ا لدم ليلا
..: الفلاريا الليمفاوية
تصيب الفلاريا الليمفاوية 90 مليون شخص بالعالم وتنتشر في المناطق الحارة والمعتدلة من بينها أفريقيا الوسطي ووسط وجنوب أمريكا حتي أن منظمة الصحة العالمية بادرت عام 1997بوضع برنامج عالمي للقضاء علي هذا المرض . واعتبرته مشكلة صحية عامة. ومرض الفلاريا ليس مميتا لكن تواجد العدوي به يسبب مصاعب شخصية واجتماعية واقتصادية للمصابين به . فلقد صنفت منظمة الصحة العالمية الفلاريا الليمفاوية كثاني معوق بعد الجذام عالميا .
ومرض الفلاريا الليمفاوية مرض معد يصيب الأشخاص عن طريق ديدان الفلاريا الطفيلية التي تعيش في أوعية الجهاز الليمفاوي بجسم الإنسان .وتدور مع الدم في المناطق الطرفية .

عقد الجهاز الليمفاوي وقنواته
وتنقلها البعوض من شخص لآخر..وتسبب الدودة إرتخاء الأوعية الليمفاوية وتورمها بالساق والقضيب والساعد والثدي . وتظهر علي المصاب أعراض الحمي والعطس والكحة نتيجة لرد فعل وجود هذه الدودة الصغيرة في الشعيرات الدموية بالرئة . يؤثر المرض على الأجهزة الليمفاوية ويؤدي إلى قفل الأوعية اللمفاوية. مما ينشأ عن ذلك تورم وتشوهات بالمناطق المصابة خاصة على الساقين ومنطقة كيس الخصية. وقد يصل وزن كيس الخصية إلى عدة كيلو غرامات. ويتخذ الجلد أشكالاً متعرجة، ولا يلبث وأن يتسلخ بعد ذلك. وقد يصاب الجلد بالغرغرينا خاصة على فروة الرأس والمنطقة التناسلية.
يتبع مرض الفيل حساسية حادة مع حكة شديدة.

..: الأعراض
تتركز أعراض المرض في الحُمى وخشونة الجلد وانتفاخ جزء من الجسم وغالباً ما يكون القدم والساقين وتراكم غير طبيعي للماء في الأنسجة (الأوديما) و تورم أحد الأطراف أو مناطق في الجذع أو الرأس. . وانتفاخ العضو المصاب، ثم يكبر هذا العضو. مع سمك الجلد وخشونته مع تقرحه ويصبح لونه أغمق.و ارتفاع درجة الحرارة (الإصابة بحمى).الإصابة بالرعشة. والشعور بالتعب.. كما يؤثر على الأعضاء التناسلية للذكر بجعل جلد القضيب سميكا جلد والشعور بالسخونة والألم فيه. ولدي الإناث الأعضاء التناسلية الخارجية تتأثر بداء الفيل فيتكون علي الفرج (Vulva) طبقة سرطانية مغطاة بطبقة جلد سميكة متقرحة بين الفخذين مع تضخم الغدد الليمفاوية في الأرجل.وبصفة عامة الأعراض المرض تعتمد علي نوع الطفيل الذي تسبب في العدوي . لكن كلها تبدأ بالرعشة والصداع والحمي ما بين 3 أشهر وحتي سنة من لدغ البعوض ، يمك أن يوجد ورم واحرار وألم في الساعدين أو كيس الخصية (الصفن ) ويمكن ان يتكون خراريج بها قيح نتيجة موت الديدان .

الفرق بين البكتريا والفيروسات؟
البكتيريا الفيروسات
1 كائنات صغيرة جداً يتراوح طولها بين 2-3 ميكرون وعرضها 0.2- 2 ميكرون أصغر حجماً من البكتريا أكبرها يصل 10/1 حجم الخلية البكتيرية
2 أشكالها إما (عصوية، أو كروية، أو حلزونية) أشكالها إما ( عصوية ، او كروية )
3 يتركب جدارها من مواد بروتينية وكربوهيدراتية (جليكوببتيد) يتركب جدارها من مواد بروتينية
4 نواتها لا تحتوي على غشاء نووي و نوية (بدائية) لا تحتوي على نواه
5 المادة الوراثية DNA المادة الوراثية على شكل DNA في الحيوان
المادة الوراثية على شكل RNA في النبات
6 تستطيع التكاثر في الأوساط الصناعية لا تستطيع التكاثر خارج الخلايا الحية
7 كائنات حية بدائية تنتمي للبدائيات تعتبر كائن حي إذا كانت داخل الخلايا الحية وتعتبر جماد إذا كانت خارج الخلايا الحية
8 يمكن القضاء على بعض الأمراض البكتيرية بواسطة البنسلين لا يمكن القضاء على الأمراض الفيروسية بالبنسلين
9 ترى بواسطة المجهر المركب لا ترى إلا بواسطة المجهر الإلكتروني




الأمراض البكتيرية
لها أشكال عصوية أو كروية أو حلزونية./ جدارها (بروتين +كربوهيدرات) لا تحتوي على غشاء نووي
ولا نوية / وتستطيع التكاثر خارج الخلية.
المرض أسبابه مكان الإصابة أعراض المرض طرق الانتقال الوقاية العلاج
الدفتريا بكتريا عصوية تفرز سمومها بالدم إلى القلب والكليتين البلعوم و اللوزتان • التهاب البلعوم واللوزتان
• ارتفاع درجة الحرارة
• فقدان الشهية السعال
العطاس
الحليب الملوث حقن من التوكسيد الواقي للأطفال الراحة
حقن مضادة للسموم
حقن بتوكسيد واقي للمرض
الالتهاب الرئوي بكتريا كروية الرئتان ألم في المعدة
ارتفاع في الحرارة(40ْ)
كثرة التنفس – كثرة البصاق
وجود سوائل تغلق الحويصلات الرئوية تنفس الهواء الملوث
البرد يضعف المقاومة فيساعد على ظهوره عدم التعرض للبرد
عدم الاقتراب من المريض مركبات السلفا والمضادات الحيوية مثل البنسلين واتيراميسين و أورومايسين
السُــل بكتريا عصوية الرئتان سعال خفيف مع دم أحياناً الهواء الملوث في الأماكن المزدحمة – البصاق – حليب من بقرة مصابة التغذية الجيدة
التهوية الجيدة
غلي الحليب المضادات الحيوية مثل الستربتوميسين
- الجراحة أحياناً
التيفوئيد بكتريا عصوية الجهاز الهضمي - ارتفاع درجة الحرارة
- صداع
- قلة شهية للطعام الذباب ينقل البكتريا من البراز إلى الأطعمة و المحار الموجود في المياه الملوثة غسيل الخضار و الفواكه – تجنب المحار الحامل للمرض و مكافحة الذباب-التلقيح يعطي مناعة سنة المضادات الحيوية مثل كلوروميسين
الزهـري بكتريا حلزونية (لولبية) الأعضاء التناسلية الشفة-الأنف-مواقع أخري فترة الحضانة من 3اسابيع إلى 6 أشهر – قرحة صلبة على العضو التناسلي أو الشفة أو مواقع أخرى- زوال القرحة ثم ظهور طفح على الصدر والبطن و الأطراف بعد 3 أشهر-أورام جلدية ثم انتقال المرض إلى الدم والكبد ثم إلى المخ. الاتصال الجنسي المشبوه والملامسة الفحص الطبي قبل الزواج المعالجة بالمضادات مثل البنسلين
السيـلان بكتريا كروية المجاري التناسلية والبولية وقد يصيب العين - حرقان في مجرى البول
- صديد في مجاري التناسل
- تورم الأعضاء التناسلية أو العين عند الإصابة -العقم -الملامسة
-الجماع المحرم
-استعمال أدوات المصاب قطرتان من نترات الفضة1.5% للمولد -عدم استعمال أدوات الغير العلاج المبكر بالمضادات الحيوية كالبنسلين
الكوليرا بكتريا واوية الشكل الجهاز الهضمي فترة الحضانة من عدة ساعات إلي خمسة أيام – آلام – إسهال قيئ متكرر – فقدان السوائل –شعور بالبرد – زرقة في الجلد والأظافر الأغذية الملوثة
- الذباب غسيل الفواكه والخضار وتطهيرها ومقاومة الذباب
- التطعيم للوقاية من المرض. تناول كمية كبيرة من السوائل تعوض عن المفقود – عقاقير مناسبة تحت إشراف الطبيب
من الأمراض البكتيرية الأخرى : السُل الرئوي والتيتانوس والدفتريا والطاعون.
الأمراض الفيروسية
المرض الأعراض طرق العدوى الوقاية العلاج
الجدري فترة الحضانة يوم واحد - ارتفاع الحرارة – فقدان الشهية – ظهور طفح على الجلد واليدين والوجه على هيئة بثرات تزول بعد اسبوع و تترك بقع وثقوب على الجلد وتشوه الوجه والجسم الرذاذ المتطاير من فم المريض والقشور الجافة من البثرات.
- الفيروس المسبب له شكله كروي يعطى الطفل اللقاح الواقي في السنة الأولى من العمر يعطى لقاح يحتوي على فيروس جدري البقر.
شلل الأطفال ألم في الرأس – إمساك - آلم في العضلات
ارتفاع الحرارة – هبوط مفاجئ في الحرارة
- شلل يبدأ بالأطراف ينتقل عن طريق الجهاز الهضمي ومنه للدم ثم للجهاز العصبي حيث يهاجم خلايا الدماغ والحبل الشوكي المتصلة بالأطراف- عن طريق الفم والغذاء الملوث – الأنف والرذاذ المتطاير. إعطاء جرعات من شلل الأطفال في نهاية الشهر الثاني والثالث والرابع
- جرعات منشطة في نهاية السنة الأولى والسادسة. - لقاح سالك على شكل حقنة
- لقاح سابن على شكل قطرات في الفم
- جرعات الشلل المنشطة.
الرشح سيلان الأنف وارتفاع درجة الحرارة والعطاس المتكرر الرذاذ المتطاير – استخدام أدوات المصاب. عزل المصاب وتجنب الأماكن المزدحمة بعض الأدوية التي تخفف من المرض ولزوم الراحة
الأنفلونزا ارتفاع في درجة الحرارة – آلم في العضلات والمفاصل و ضعف عام – صداع – احمرار بالعين – بحة في الصوت الرذاذ المتطاير – استخدام أدوات المصاب- قد تنتشر بصورة وبائية مثل الأنفلونزا الإسبانية والأسيوية. -عزل المصاب
- تجنب الأماكن المزدحمة وتيارات البرد. الراحة – الأسبرين
- عصير الحمضيات
(البرتقال-الليمون)
الحمى القلاعية للماشية ارتفاع الحرارة – انخفاض الشهية – تقرح الفم للحيوان المصاب وحلمات الأثداء وبين الظلفين- الميل للنوم- سيلان اللعاب- احتكاك الأسنان –يعرج الحيوان أثناء السير - الغذاء الملوث من حيوان مصاب
- ينتقل للإنسان من الحليب المصاب. تجنب الغذاء الملوث – عزل الحيوان المصاب - يشفى الحيوان بعد فترة.
السُعار بكاء وعويل من شدة الألم وفقد الصوت ويصاب به الكلاب والسباع وقد يصيب الإنسان عض الحيوان المصاب للكائن السليم وينتقل الفيروس من مكان العض للدم ثم الجهاز العصبي تجنب وإعدام الحيوانات المصابة حقنة اللقاح الواقي
الإيدز *يكون معرضاً للإصابة بكثير من الأمراض مثل الحمي – الإسهال – فقدان الوزن – تضخم الغدد الليمفاوية – الالتهابات الرئوية
*يهاجم الجهاز العصبي المركزي فيصاب المريض بالسمايا والعمي ثم الجنون و الموت * الاتصالات الجنسية مع المصابين *تعاطي المخدرات وحقن المخدرات *نقل الدم من شخص مصاب إلى سليم
*من الأم المصابة إلى الجنين أثناء الحمل والولادة
*الالتزام بصراط الله المستقيم.
* الابتعاد عن الأماكن المشبوهة وأصدقاء السوء.
*التأكد من فحص الدم وسلامته.
*التوجه إلى الزواج المشروع.
و لا يوجد له علاج
التهاب الكبد الفيروسي يصاب بالغثيان وفقدان الشهية وقد لا تظهر له أعراض نقل الدم من الأشخاص المصابين أو الحاملين للفيروس إلى الشخص السليم – الإتصال الجنسي مع المصابين بالمرض- ينتقل من الأم إلى الجنين – استعمال المحاقن الملوثة بالفيروس -تحصين الأطفال المولودين بالتطعيمات اللازمة
-إجراء التحاليل الدورية للتأكد من خلو الشخص من الفيروس.

الإيدز
ما هو مرض الإيدز ؟
مرض الإيدز هو مرض فيروسي سببه الفيروس المعروف باسم HIV ، وهو احد الأمراض المنتقلة جنسيا ، حيث يستطيع الفيروس المسبب تدمير الجهاز المناعي تدريجيا مما يؤدي لإصابة المريض بالالتهابات المتعددة والأورام .

ما الفرق بين فيروس الإيدز HIV ومرض الإيدز ADIS ؟
إن فيروس الإيدز HIV هو الفيروس الذي يسبب مرض الإيدز ، ومما يجدر ذكره أن الفيروس يمكن أن يبقى سنين طويلة قبل أن تظهر أعراض المرض .

هل تناقصت معدلات الإصابة بالمرض ؟
رغم خطورة المرض ، إلا أن حالات الإصابة بالفيروس ومنذ اكتشافه عام 1981م بتزايد مستمر ، حتى إنها زادت عن 40 مليون حالة موزعة بجميع إنحاء العالم .

ما هي آلية مرض الإيدز ؟
عند دخول الفيروس للجسم فانه يهاجم خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم CD4 ، فيدخلها ويتكاثر داخلها ويهاجم خلايا أخرى غيرها ويدمرها ، حتى يقل عددها عن 200 خلية ( الطبيعي 800 خلية ) لكل ميكروليتر من الدم ، وعندها يصاب المريض بالالتهابات والسرطانات المتنوعة .

ما هي طرق العدوى بالإيدز ؟
• الجماع الطبيعي أو الشاذ مع مصاب دون استعمال طرق الوقاية ( 90% من الحالات ) .
• نقل الدم الملوث ومنتجاته .
• زرع الأعضاء من متبرع مصاب .
• المشاركة في الإبر الملوثة عند مدمني المخدرات ( 2 – 5% من الحالات ) .
• من الأم المصابة إلى جنينها أو من لبنها أثناء الرضاعة ( عند 25 – 50% من الحوامل )
• حالات أخرى كالوشم بالإبر الملوثة ، عدم التعقيم في عيادات الأسنان ، الجرح بموس ملوث عند الحلاقين ، استخدام فرشاه أسنان لشخص مصاب .

هل ملامسة المريض أو العيش معه تنقل العدوى ؟
إن ملامسة المريض أو العيش معه أو مشاركته في المكتب أو المنزل أو العمل أو المدرسة أو استخدام الحمامات وأحواض السباحة وكذلك مشاركته في تناول الطعام والشراب واستخدام الملابس أو الهاتف أو وسائل النقل العامة ، إضافة للسعال والعطاس كل ذلك ليس سببا للعدوى وانتقال المرض .

ما هي الأعراض ؟
• ارتفاع الحرارة وتعرق ليلي يدوم لعدة أسابيع دون أسباب معروفه .
• تضخم في الغدد اللمفاوية في الرقبة والمنطقة المغبنية بدون سبب واضح .
• سعال جاف يستمر عدة أسابيع بدون سبب واضح .
• إسهال يستمر عدة أسابيع .
• التهابات فطرية وبكتيرية وجرثومية متعددة .
• نقص سريع بالوزن .
• طفح جلدي .
• خدر وتنميل والتهاب أعصاب في اليدين والقدمين .
• تدهور في الحالة الذهنية والنفسية .
• سرطانات متعددة وخصوصا السرطانات اللمفاوية وسرطان كابوزي .
• تعب عام وإرهاق شديد .

ما هي الفحوصات التشخيصية ؟
يتم عادة فحص استكشافي للدم ( يسمي فحص اليزا ) فإذا كانت النتيجة ايجابية يتم إجراء اختبارات أخرى تأكيدية ، تم يتم إجراء فحوصات أخرى لمعرفة قدرة الفيروس على التكاثر والنشاط ، وهو ما يسمى بالحمل الفيروسي .

ما هي مراحل تطور المرض ؟
يمر مرض الإيدز بثلاث مراحل ، تبدأ المرحلة الأولى بدخول الفيروس لجسم المريض وينتج عنها أعراض عامة شبيهه بالأنفلونزا وأحيانا لا ينجم عنها أي أعراض وفي هذه المرحلة تكون الفحوصات سليمة ويتطلب تأكيد التشخيص وقتا طويلا حتى ترتفع نسبة الأجسام المضادة بدم المريض ( قد تصل إلى سنة ) ، ثم يدخل المرض مرحلته الثانية وعندها يصبح تحليل الدم موجبا ولكن المريض لا يشكو من أي أعراض ( قد تستمر هذه المرحلة عشرة سنوات ) ويعدها يدخل المريض مرحلته الثالثة وهي مرحلة الأعراض التي تم ذكرها .

ما هي طرق الوقاية ؟
إن الطريق الوحيد للوقاية هو تقوى الله والابتعاد عن العلاقات المحرمة شرعا ، ونظرا لعدم توفر لقاح علمي حتى الآن فان طرق الوقاية التي اعتمدتها المجتمعات تقوم على التثقيف ، ونشر الوعي بطبيعة هذا المرض ، والحرص على استعمال الغطاء الواقي عند الجماع ، ومعالجة الأمراض المنقولة جنسيا والوقاية منها ، والحرص على فحص الدم ومنتجاته قبل نقل الدم ، ومحاربة المخدرات ومعالجتها ، وحث السيدات حاملات الفيروس على عدم الحمل والإرضاع .

ما هو العلاج ؟
لا يوجد حتى الآن علاج لمرض الإيدز ، ولا تزال الأبحاث مستمرة ، وقد حققت نجاحا محدودا يعتمد على استخدام مجموعة من الأدوية تهاجم الفيروس ، ولكنها تسبب أعراض جانبية خطيرة ، إضافة لارتفاع أسعارها ، مما يجعل استعمالها غير مأمون


 
 توقيع : همام العامرى



رد مع اقتباس
قديم 10-05-2008, 04:35 PM   #5
الساحات السياحية للصور والفيديو والمورثات الشعبية
متذوق مثابر


الصورة الرمزية همام العامرى
همام العامرى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 546
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 11-07-2013 (01:27 AM)
 المشاركات : 937 [ + ]
 التقييم :  14
لوني المفضل : #470604


المصادر >>>>>>>>> لا تنسى تم حقوق التجميع لــ الساحة اليمنية للمواهب الأدبية
موسوعة ويبيكيديا الحرة
• The Bad Bug Book by the Food and Drug Administration|U.S. Food & Drug Administration, 1992.
• New vaccines for diarrhoea virus shown effective, New Scientist, 5 January 2006
• Diarrhoea vaccines prove their mettle, news@nature.com, 5 January 2006
• كتاب المفسدون في الأرض. أحمد محمد عوف
by http://thekingofmyworld.skyrock.com
• مبادئ الثقافة الصحية
• مجلة العلم لأحمد محمد عوف
http://www.kfupm.edu.sa/medicalcenter/aids_ar.htm
شبكة وصال http://wesaal.com/v
الـمـنـهـج الـسـعـودي http://www.geocities.com


 
 توقيع : همام العامرى



رد مع اقتباس
قديم 10-05-2008, 09:19 PM   #6
متذوق ماهر


الصورة الرمزية ابوليالي
ابوليالي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 215
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 03-01-2014 (08:00 PM)
 المشاركات : 7,495 [ + ]
 التقييم :  1066
لوني المفضل : #470604


همام العامري,,,
مجهود تشكر عليه,,,
وطرح جميل,,,
يحتاج الى بعض التنسيق ليجذب انتباه القارء,,,
سلمك الله اخي’’’
وتقبل مرور,,,


 
 توقيع : ابوليالي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 15-10-2008, 11:15 AM   #7


الصورة الرمزية م.م ابو شاره
م.م ابو شاره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 900
 تاريخ التسجيل :  Oct 2008
 أخر زيارة : 14-12-2008 (01:08 PM)
 المشاركات : 9 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #470604


مرحبا القودري تسلــــــــــــــــــــــــــــموا على اهتمامكم
(تقبلـــــــــــوا مرورينقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


 
التعديل الأخير تم بواسطة : م.م ابو شاره بتاريخ 15-10-2008 الساعة 11:18 AM

رد مع اقتباس
قديم 23-10-2008, 09:18 PM   #8
متذوق


الصورة الرمزية بسام الزيادي
بسام الزيادي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 923
 تاريخ التسجيل :  Oct 2008
 أخر زيارة : 25-07-2009 (05:40 PM)
 المشاركات : 24 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #470604


شكراَ لكم
شكرأَ لكم


 

رد مع اقتباس
قديم 23-10-2008, 10:59 PM   #9
الذوق الرفيع


الصورة الرمزية اليسلمي
اليسلمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : اليوم (12:05 AM)
 المشاركات : 18,100 [ + ]
 التقييم :  420
لوني المفضل : #470604


يعطيك العافيه اخي همام على المجهود الرائع سلمت يمناك


 

رد مع اقتباس
قديم 30-10-2008, 09:33 PM   #10
الذوق الرفيع


الصورة الرمزية أبووجدان الشيبه
أبووجدان الشيبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 23-02-2012 (04:56 PM)
 المشاركات : 13,190 [ + ]
 التقييم :  476
لوني المفضل : #470604


مجهود رائع استاذي الكريم همام

تحيتي لك يالغالي


 
 توقيع : أبووجدان الشيبه

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا لا يضحك الأنسان عندما يدغدغ نفسه؟؟! بنت اليمن ساحة العــلـوم والــطـب 6 21-11-2010 08:56 PM
فيروسات الحياة الزوجيه,,,,,, ماس ســاحة الاســــــرة والمـجـتـمع 3 02-11-2010 03:37 AM
حياة الأنسان ((( امه ))) سلطان الموسمي الساحـــه المفتـــــــوحة 4 09-10-2010 09:25 PM
...اصعب 13 دقيقة يمر بها الأنسان... ارزة لبنان الساحـــه المفتـــــــوحة 5 17-05-2010 12:44 AM


الساعة الآن: 10:47 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7. Copyright ©2000 - 2014, ! ωαнαм ! © 2011-2012