اسم العضو
كلمة المرور

العودة   الساحة اليمنية للمواهب الأدبية > الـــســاحـــات الــعـــامـــة > ساحـــة الصحافة واللقاءات الأدبيــة

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
#1  
قديم 30-01-2010, 10:37 AM
شـــاعـــر
متذوق ماهر
ميراد الكندي غير متواجد حالياً
لوني المفضل #470604
 رقم العضوية : 2169
 تاريخ التسجيل : Jun 2009
 أخر زيارة : 24-03-2012 (10:47 AM)
 المشاركات : 3,264 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]
شقيقة الشهيد إبراهيم الحمدي:




شقيقة الشهيد إبراهيم الحمدي:

شقيقة الشهيد إبراهيم الحمدي: نتمنى فتح ملف الاغتيال لفضح المتآمرين والمشاركين في الجريمة
بقلم/ سامية الأغبري
في مقبرة الشهداء ومنذ32 عاما دفنت أحلام اليمنيين وآمالهم وكرامتهم , هناك ترقد جثمان أنزه واشرف رئيس عرفته اليمن, يرقد الرئيس الشهيد إبراهيم الحمدي الذي حكم اليمن بين 74-77م وأغتيل غدراً في11-10-77م, وفي هذا التاريخ انتهى الحلم الجميل. التقينا بهذه المناسبة الحزينة بالشقيقة الصغرى للشهيد "صفية محمد الحمدي" عاشت طفولتها مع الشهيد في ذمار , كانت كما تقول شقيق روحها,في كل موقف تتذكره معه كانت تجهش ومن حولها بالبكاء.
التقيت بها وبحفيديها الطفلان سلمى ومحمد تمنيا لو أنهما أتيا في زمن كما يسمو الرئيس الشهيد إبراهيم الحمدي -الوحدوي نته"بابا إبراهيم" ويفتخران كونه جدهما, حين اغتيل الحمدي كان ابنه الأصغر ذي يزن عمره ثلاثة أشهر فقط ومحمد ونشوان كانا في المدرسة, وشقيقتهم أفراح في الرابعة من عمرها.
عمل والده قاضيا في ذمار, وعمل الرئيس إبراهيم معه في مجال القضاء ثم التحق بالمدرسة التحضيرية, ثم كلية الطيران لم يكملها, قدم باسم القوات المسلحة مشروع الإصلاح المالي والإداري, ثم قام بالحركة التصحيحية التي أعادت الثورة إلى مسارها في 13 يونيو1974م .
هنا نترككم في تفاصيل الحوار مع الشقيقة الصغرى للرئيس الشهيد إبراهيم الحمدي :

حاورتها: سامية الاغبري

- لنبدأ من تاريخ الجريمة- كيف وصلكم نبأ استشهاد الرئيس إبراهيم الحمدي وأخيه عبد الله؟
* كان عندي في البلاد "ثلا" قبل استشهاده بأربعة أيام قضاها معي ثم عاد لصنعاء, يوم الجريمة نفسها دخلت أنا إلى صنعاء ووصلت إلى البيت وكان هو في مقر القيادة , أتى ظهرا إلى البيت وطلب "بطاط وسحاوق" قبل الغداء , كان جائعاً لأنه لم يتناول فطوره, طلعوا إليه البطاط, وما بين الواحدة والواحدة والنصف وما اسوأها من لحظة – إتصل به أحمد الغشمي وطلب منه الذهاب لتناول الغداء, قال له الشهيد أنا مرهق والغداء الأن أمامي , أصر الغشمي(أجهشت بالبكاء) نزل وأنا كنت في المطبخ وجاء إلي وقال لي أنتي هنا؟ قلت له ايوة, قال لي"لاتروحي إلا لما أرجع" ولكنه لم يعد, قبلته وكانت القبلة الأخيرة وخرج من باب المطبخ وشعرت كأن روحي خرجت معه,ذهب للغداء ولليوم وهو يتغدى.

- خرج ببزته العسكرية؟
* لا - ارتدى" زنة" وكوت وجنبية,انتظرته طويلاً وجاء العسكر قالوا الفندم"الحمدي" يريد "قاته" لم يكونوا يعلموا حين أرسلهم القتلة إن إبراهيم قد مات"الله يجازي من كان السبب" سألتهم أين إبراهيم قالوا سيتأخر لن يأتي الأن , فقلت خلاص سأعود إلى القرية قد تأخرت , طلبت زوجته مني الانتظار لرؤيته, قلت لها قد رأيته بالظهر خلاص البيت وحدها, وعدت إلى البلاد , حوالي الساعة التاسعة ليلاً وككل الناس سمعنا الخبر من التلفاز "اغتيل الحمدي",عندما كانت حراسته تذهب تسأل عنه كان القتلة يراوغون مرة" روحوا هاتوا قاته" ومرة " خرج من الباب الخلفي الحقوا به" ونحن ننتظر.

- وأين كان عبد الله حينها؟
* عبد الله كان احد المعزومين وقتل قبل إبراهيم هذه ما يتداوله الناس لكن الحقيقة أنهما اغتيلا في منزل الغشمي.
-كيف تلقيتي الخبر؟
*صدمت وأصبت بمرض نفسي- وبقيت طوال الليل ابكي وأصيح وأعطوني مهدئات, والصباح باكرا دخلت صنعاء- استشهاده كانت"كسرتي" وحتى اليوم لازلت أعاني من المرض وكذلك زوجته.
- وكيف عرفتم أن الغشمي هو القاتل؟
* لا أحد غيره سيقتله وهو من الح وأصر على الشهيد بالذهاب لتناول الغداء وقتل في بيته.
- ماكان موقفكم من محاولة إلصاق تهمة أخلاقية برمي جثتي الفرنسيتين بجانب جثتي الشهيدين؟
* الناس علموا أنها كذبة ملفقة لم يصدقها حتى أعداءه, كان لها أثر نفسي وبكينا وتألمنا كيف قتلوهما وأرادوا تشويههما! ظلموا الفرنسيتين وظلموا إخوتي.

- كيف كان يوم تشييع الشهيدين؟
* خرج الناس يبكون ويهتفون أنت القاتل ياغشمي ويروموه بالأحذية, الناس عرفوا من هو القاتل, ويوم قتل الغشمي ,في باب السبح رجل ورع يحدث أخر عن رؤيا رآها-قال له "لقد رأيت الشهيد إبراهيم الحمدي بباب اليمن كأنه بدرا.. وسألته ماذا تفعل هنا؟ قال: انتظر غريمي" لم يكمل الرجل كلامه إلا وسمعوا دوي انفجار الشنطة الملغومة التي قتل فيها الغشمي.

- والان حديثنا عن طفولتك مع الشهيد إبراهيم الحمدي؟
* نحن اثنا عشر أخ وأخت, ثمانية ذكور وأربع بنات إبراهيم قبل الأصغر من الذكور وهو عبد الرحمن,الشهيد إبراهيم يكبرني بما يقارب الأربع سنوات, عشنا طفولتنا في ذمار وقبلها كنا في قعطبة لكن لا أتذكر طفولتنا هناك لأني كنت صغيرة جدا،كانت علاقتي به قوية جدا كنت مرتبطة به, حينما كان رئيسا كان يقول لي لقد تعبت وسأقدم استقالتي قريبا لأني قد تعبت.حين يأتي إلى البلاد كان لايأتي إلا إلي ولا ينام أو يأكل طعامه إلا عندي.

- بمن اقتدى وتأثر الشهيد ؟
* الشهيد إبراهيم الحمدي قرأ كثيرا عن الخليفة عمر بن عبد العزيز وكان جداٌ متأثراُ ومقتديا به.

- مارأيك بحركة 13 يونيو التصحيحة التي قام بها وتسلمه زمام الحكم؟
* كنا نخاف عليه من نهاية ماقام به,ونعلم انه سيكون نهايتها القتل, لهذا لم نرض بما فعله, وحذرناه ونصحناه لم يسمع نصيحتنا لأنه يحب البلد أكثر من نفسه وأراد له الخير- قال أنا مؤمن بقضاء الله و لن يصيبني إلا ماكتبه الله لي.وعارضناه كثيرا حين تسلم زمام الحكم , وقال أنها فترة مؤقتة وسيقدم استقالته لأنه لايريد المنصب.

- ولما لم يقدم استقالته ومرت ثلاث سنوات على حكمه؟
*كان ينتظر المؤتمر الشعبي العام وحينها سيقدم استقالته.
-لكنه كسب عداوة بعض القوى منها المشائخ؟
*نعم بعض المشائخ الذين تضررت مصالحهم حين سعى لبناء الدولة ناصبوه العداء , أم المواطنين كان قريب منهم,لم يحبهم احد ويحب البلد كما الشهيد.
- ماحجم الثروة التي تركها الشهيد إبراهيم الحمدي؟
*حب الناس,واحترامهم, والسمعة الطيبة أفضل من كل الأموال, كثير لايعلمون إني شقيقته اسمعهم يترحمون عليه لم اسمع يوما أحد يذكره بسؤ, كان بسيط ..قريب منهم ,حين أرى الناس يحبونه كل هذا الحب افتخر وأرفع رأسي, هذه هي ثروتنا التي تركها لنا.
أتذكره مرة جاء إلى البلاد "ثلا" استلفنا مصاريف الغداء والقات له وللعسكر الذين كان برفقته.
- لكنه رئيس دولة ويمكنه أخذ مايريد؟
* نعم كان يمكنه ذلك لكنه أبداَ لم يفعل , ومتواضع وزاهد حتى سيارته الفوكس ووجن عادية جدا.
أتذكر حين كان يأتي إبراهيم لا ارتدي بلايزج "أساور من ذهب"؟
- لماذا؟
* ظل يقول لي حرام تلبسين "البلايزج" والمسكين اللي يجي يشوفك ومامعه؟ أيش يقول؟ يقول أنت معاكي وهو مامعه! قلت له هذي الأيام "ماعادبش حد مامعه بلايز" كان رحمه الله يقف لنا بالمرصاد والان عرفنا مقصده .
- ماذا عن الهدايا التي كان يتلقاها بإسمه؟
* تلقى الكثير من الأموال و الهدايا بإسمه لكن كان يوردها إلى المتحف وخزينة الدولة, أتذكر يوما كانت زوجته مسافرة وذهبت أقيم معه في البيت , كانت هناك غرفة طلب من أحدهم عدم تركها مفتوحة وإغلاقها وإعطاني المفتاح فتعجبت من هذا الاهتمام بإغلاق الغرفة وأثار ذلك فضولي,ففتحت الغرفة ودخلتها وجدت شنطة كبيرة مليئة بالمال,أغلقتها, بعد ساعتين جاء إبراهيم رحمه الله وأخذ المفتاح وبعد ساعتين استدعاني ولم أجد الشنطة فقلت له أين الشنطة؟ قال لي أية شنطة؟ قلت له كانت هنا ومليئة بالأموال, أراني ورقة كانت سند بتحويل تلك الأموال إلى خزينة الدولة, قلت له هذه الأموال خاصة بك لما لم تتركها ربما نحتاج لها؟ قال ومالمناسبة ؟قلت المناسبة أنها جت بإسمك, قال لما لم تهدى لشخص آخر ؟ لو لم أكن رئيسا لما أهديت لي هذه الأموال وهي ملك الشعب.. هل تريدين أن أسرق مال الشعب؟ قلت له أعوذ بالله.
- ومامصير الهدايا العينية التي حولت للمتحف؟
* لانعلم أين ذهبت , حصل على هدايا كثيرة كانت في المتحف ساعات وسيوف وغيرها لكنها اختفت! سرقت أو أخفيت قطعة وراء أخرى.
- تعتقدين الهدف السرقة أم إخفاء تاريخ؟
* لا لم تكن السرقة الهدف – لأن السرق لا يحتاجون أنما الهدف إخفاء تاريخ!
- ماذا عن وضع المغتربون في عهده؟
* رفع المغتربون في عهده إلى القمة واليوم نزلوا إلى الحضيض, في عهده حين كان المغترب وصاحب العمل يتفاوضان على الراتب ويحاول صاحب العمل إقناعه كان يرد عليه بثقة"راجع الحمدي".
- وماهي منجزاته؟
* كل الموجود الأن هي من منجزاته وحتى التي تحققت الأن هي من خططه.
- بما تفسرين تغييب الشهيد الحمدي في الإعلام الرسمي؟
* البعض لايريد أن يذكره لان ذكره يسبب له"الصداع", لان الشهيد وطني ومحبوب من الناس ظنوا أنهم بذلك سيجعلون الناس ينسونه لكن إن محوه من الإعلام لن يستطيعوا محوه من القلوب هو في القلب والناس لن تنساه وتنسى الخير الذي عم البلد في عهده.
في عهده كانت البنوك مليئة بالعملة الصعبة, بثلاث سنوات ونصف- بنى دولة وكان دائما يردد "أريد أن أبني دولة"ولم يستخدم أموال الدولة, وكان متواضعا رحمه الله, حين تأتي وفودا وحتى لا يكلف البلد كان يستأجر له السيارات. وكان زاهدا حتى إذا حصل على مفرشة يهدها للمسجد.حتى الحوالات كانت أكبر حوالة بخمسة آلاف ريال, وإذا أحتاج أحدهم مالاً كان إبراهيم يحول له من راتبه.
- هل كانت لكم مميزات باعتباركم أسرة رئيس الدولة؟ وهل كنتم تقومون برحلات خارج البلد؟
* أبدا لم تحصل لم يكن لديه شيء فرشه"عطب"ووسادته"تبن" لم يملك فلا في سويسرا أو ماليزيا ولم يذهب للتنزه في أي مكان,حتى اختى الصغيرة لم يأتي لها بسيارة تذهب بها إلى المدرسة كانت تستأجر سيارة كبقية الناس.
حين طلب أخي الأصغر سيارة تذهبه للمدرسة كان يقول له "أنت ستكبر وستكمل دراستك وتتوظف وتشتري ماتريد" واشترى له موتور وهو شقيق الرئيس!
- هل تذكرين مواقف له كهذه ؟
* أتذكر يوما كان قادما إلى "ثلا" وفي طريقه رأى جربة"مزرعة" بإحدى القرى ومواطنين يتناولون فطورهم , ترك حراسته وسيارته بعيدا وذهب إليهم وألقى عليهم التحية, وجلس يتناول الفطور معهم, وسألهم أليست لديكم مدرسة في هذه القرية؟ ردوا عليه انه لاتوجد مدرسة, قال لهم واين يدرس أبناءكم؟ قالوا له يذهبون إلى عمران أو مناطق بعيدة فيها مدارس, قال لهم ولما لاتقابلون الرئيس وتطلبون بناء مدرسة؟ قالوا له ومالذي سيوصلنا إليه؟ تعرف حينها أحدهم على شخصيته وقال له "نحن نبحث عنك في السماء وأنت في الأرض بيننا" فقال لهم إذا أردتم شيء لاتترددوا بالمجيء إلي وفي البوابة قولوا لهم نريد "الحمدي"واصدر الرئيس الحمدي أوامره ببناء المدرسة , بدأوا من اليوم التالي ببناء المدرسة.
وموقف أخر أتذكره أتى ألينا طالبا منا أن نتنازل عن منزل والدنا لتحويله إلى مستشفى, وقال لي "الناس بيموتوا في الطريق , قلت له ابني لهم مستشفى بأي مكان , قال وهذا أجر وأنا سأبنى لكم بيتا غيره, اقتنعت وتحول المنزل إلى مستشفى.وبدأنا نبنى منزلا أخر وقمنا نبنيه من حجر"حبش"( من الأحجار الفخمة) وحين علم الشهيد بذلك أرسل إلينا طقم تخربه فذهبت إلى أخي الكبير محمد وقلت له"شوف إبراهيم إحنا بنينا وبدأنا نسقف وهو أرسل طقم يخربه وقد حول بيت أبونا إلى مستشفى" ذهب إليه محمد بالكاد أقنعه وحين بدأنا نبني الدور الثاني أقسم يمين إذا بني بحجر حبش لن يسكن فيه ولن يدخله . وقال الدور حقي ابنيه بما أشاء انا وانتوا بنيتم الدور الأول بما تريدون, وبناه بحجر عادي ونوافذ قديمة.وبعد أن أكملت البناء اشتريت "مفرشتين" الواحدة بــ(150) ريال, جاء إبراهيم ورآهما وقال لي "حق من المفرشتين؟" قلت له حق جارنا جاء رهنهم يحتاج لــ500 ريال , قال مش حرام عليك يكمل بناء بيته ومافيش معه فرش؟ الأن ترجيعها له , ووعدته بأني سأعيدهما إلى جارنا وإلا كان سيأخذهما وسيتفاجأ الجار .وحين ذهب فرشتهما لكنها كانت أول وأخر فرشة لانها كانت زيارته الأخيرة, وبعد استشهاده رميتهما.
- الشهيد عبد الله –كيف كانت شخصيته؟
* الشهيد عبد الله كان أكبر من إبراهيم في السن ولديه خمسة بنات وولد, كان رحمه الله ذو شخصية قوية , مهاب ولو قتل الحمدي وهو حي لقلب الدنيا , كان يقول" لو حدث لإبراهيم شيء سأحرق صنعاء بمن فيها" لذا تخلصوا منه قبل إبراهيم.
- هل تودون فتح ملف الاغتيال؟
* نعم نود ذلك, نريد أن تكشف الحقيقة, رغم معرفة الناس بها ومحاولة البعض تغطيتها لكن لابد لها أن تظهر ويكشف المشاركون في القتل.
- كلمة أخيرة؟
أشعر بالفخر حين أرى الناس كيف يحبون أخي, يأتون إلي يطلبون صوره وأحيانا كثيرة أشيلها من الجدار وأعطيها وحين يسألون لما تعطينها لهم؟ أقول لم يطلبوا الا صورة من يحبون, حب الناس هي ثروتنا وكل رأس مالنا.

* تنشر بالتزامن مع صحيفة الوطني




تعليقات:
1)
العنوان: ابراهيم ... انت الحب
الاسم: جاك عبدالحميد نعمان
رحمك الله يا ابراهيم. في عهدك رات طفولتي الناس تحلم انها في الجنه. لا من حب الاهل لابنائهم، ولكن من حب الشعب لابراهيم، لان في حب الشعب لابراهيم المواطن حب الشعب و والشعب حب المواطن. تغمدك الله في فسيح جناته و ازكى عليك الثواب في الثري. ابراهيم انت العفة ، والكرامة ، والمجد. انت الشعاع الذي رأينا انفسنا به ، ونرى في فقدانك انفسنا ضائعة تتخبط في الظلام طريدة دون هداية او حتى هواء. قاتل الله من قتلك. ولن تنام اعين الجبناء. شعبك شعب اليمن ابي لن ينام ولن يستكين حتى ينال ممن اغتالك وعبدالله .
2009-10-17 07:36:21
2)
العنوان: الغدر شيمة الجبناء
الاسم: يمني مهاجر
عهدا علينا يابراهيم ان نقتص من قاتليك مهما طال الزمن او قصر ولن نستكين حتى نصل الى ذاك اليوم حتى نرى ذالك الوغد ما ثلا اما العداله هو ومن معه ممن كانوا حاظرين مادبة الغدر والخبانه جميعهم دون استثناء حتى المتفرجين منهم ممن باعوا ظمائرهم لعدو اليمن التاريخي الذي ما انفك يتامر على اليمن منذ قيام الثوره وحتى يومنا هذا
2009-10-19 08:34:05
3)
الاسم: قاضى المحاكم اليمنية
عهدا يا ابرهيم ان يفلتوا من ايدينا فلن يفلتوا من يد الله عز وجل.
2009-10-19 19:18:20
4)
العنوان: god please you
الاسم: ali
ymen will not forget you never you are the bestman in yemen
2009-10-19 23:45:43
5)
الاسم: ابراهيم البعداني
رحمك الله ابانشوان تمنيت لوعشت جزءمن اينم عهدك العظيم المشرق واعهدك بان نكون مخلصين لتحقيق اهدافك التصحيحية
2009-10-21 12:25:21
6)
العنوان: رحمك الله يا ابو الفقراء
الاسم: فيصل االمخلافي
رحمك الله يابوننا ستظل في قلوبينا مدى التاريخ سأل الله ان يسكنك فسيح جناتة
2009-11-01 21:15:57
7)
العنوان: رحمك الله
الاسم: ابو اريج
رحمك الله ياسيد الاحرار ياابن اليمن يامن صنعت مجدا وحدويا ووجهامشرقا وشموخا ابيا لوطنك وتربتك وسلامالدمك الطاهر الذي اساله الجبناء ليفوح عطرا في جنان الرحمن
2009-11-04 12:34:53
8)
العنوان: زيارة مدرسة في همدان
الاسم: أبو يزن
سمعت خبر عن زيارةالشهيدالحمدي إلى مدرسة في همدان فتأثر كثيرا لما راى في هذه المدرسة من تنظيم للطلاب وهتافات للوطن ولبسهم الزي المدرسي والتدريب الصباحي الممتازو المتميز قسأل هل هناك شيء تغير في المدرسة هذا العام فأشارواعليه أن هناك أستاذمتميز خريج ثانويةهو سبب كل هذا التغيير فخلع الشهيد ساعتة الشخصية فأهداهالهذا الأستاذمع التقبيلات الحاره من الرئيس للاستاذ
2009-11-10 09:21:18
9)
العنوان: جبل حبشي بني بكاري
الاسم: صابر محمد الفقيه
لا املك الا ان اقول
رحم الله الشهيد/ابراهيم الحمدي
وقد سمعت سيرته العطره من اعلام محايد
من هيئة الاذاعه البريطانيه ال بي بي سي
فعرفت انه الزعيم الذي عمل من اجل الدين والوطن
2009-11-11 11:42:15
10)
العنوان: اوضاع المغتربين
الاسم: صابر محمد الفقيه
اوضاع المغتربين في خارج الوطن
تحت تحت الحضيض وهذا انعكاس على وضع
الدوله المتردي
فدوله كدولتنا الموقره لايهمهااوضاع رعايها في الخارج ولاتعرف عن همومهم ولاعن قضايهم
كيف للغير ان يكن الاحترام لهذا المغترب
نسال من الله ان تعود حضارة وهيبة الدوله اليمنيه ونتمنى الازدهار والرقي لليمن لكي نشعر بالفخر في وطننا والاحترام والتقدير في غربتنا
ربنا انك قادر على كل شي
2009-11-11 16:32:25
11)
العنوان: الحمدي لانظير له
الاسم: ابولجين
كلنا نبكي دما على موت زعيمنا الراحل الحر النقي والتقي ابراهيم محمدصالح الحمدي ابن الوطن الذي كان يكن له ولابنائه كل الخير والحب والود ولا بارك الله في من تأمر على هذا الرمز العظيم
2009-11-14 14:21:17
12)
العنوان: رحمك الله
الاسم: المهاجر
رحم الله شهيد الامة ابراهيم الحمدي ،، ولاحاجة من الاعلام اليمني بان يعرفنا من هوابراهيم الحمدي ،،،
و نكن له وابنائه وجميع اسرته العرفان والتقدير ،،، فيكفيهم تقدير الشعب اليمني كافة ،، ولاحاجة للاعلام اليمني الذي لايسمع بان يقدرهم
2009-11-21 01:42:37
13)
العنوان: صنع المجد لليمن في العصر الحد
الاسم: وليد احمد محمد حمود الجعفري
رحمت الله عليك يامن نفخر بك ونحن لم نراك من احبه الله احبه الناس لقداغتالوك فمتت لقد مت في نضرهم لكن حي في قلوبناء لقدصنعت من اعمالك لوطنك مايكفله لك التائريخ سيظل التائريخ يذكرك الى يوم القيامه
2009-11-22 18:43:42
14)
العنوان: الله يرحمك يا زعيم اليمن
الاسم: راشد شنان
رحمك الله ياشهيد اليمن ورحم اخاك
من بعدكم اصبحت اليمن للاسف الشديد من بعدكم مفلسه ومحطمه والفساد فيها مستشري
الله يرحمك يا ابراهيم على الرغم من ان عمري 26 سنه بس من اللى سمعته من اهل عن فتره حكمك خلني احبك وابحث عن سيرتك الطاهره
الله يرحمك يابطل
2009-11-29 09:55:43
15)
العنوان: قيمه اليمني
الاسم: ابوعمر مغترب
رحمت الله عليك يابن اليمن البار يامؤسس الوحده يابو نشوان
2009-11-30 13:24:38
16)
العنوان: عمر زمانه
الاسم: ابو عمرالسروري
حسبناالله علي من تامر علي ذلك ورحمه الله عليك يابو نشوان مات ماعنده حتي منزل
2009-12-01 23:03:38
17)
الاسم: وطني
رحمك الله يا حمدي ونسال الله ان يعين اليمن واليمنيين.
2009-12-02 22:28:40
18)
العنوان: realy we will not forget u
الاسم: rasheed alsharafi
i dont now what to say ,i feel that i know him more than my family, realy when ijust hear his name i start cry there is no one like him ,alah yerhamek ya habeb alshrfa
2009-12-04 21:31:03
19)
العنوان: رحم الله الشيخ زايد رحمةواسعة
الاسم: ابوعبداللة
لقد حبة الشيخ زايدطيب الله ثراه وقال عمن تأمر على قتله الشئ الكثير عمري 35 سنة لم اعش عصر هذا الرجل لكن سمعت عنة وقراة عنة فوجته رجل كان يحمل نفس مشروع الشيخ زايد في نهضة الامه وعلوهالكن ايادي الغدر والخيانةأجهضت هذا المشروع نريد تحقيق شامل من الذي قتل هذا الرجل من الذي قتل الشعب اليمني
2009-12-09 13:30:28
20)
العنوان: رحمك الله يا زعيم اليمن
الاسم: مغترب في عذاب
بالرغم اني ما عشت في اليمن بالرغم ان عمري لا يتجاوز 16 سنه
بس والله قرائت المقابله وبكيت الله ينتقم من كان السبب في قتل الشعب اليمني رحمه الله عليك واسكنك فسيح جناته انت مخلد في قلوبنا وعقولنا ولن ننساك ابدا فابانا اخبرونا عنك وسوف نحكي عنك لا بنائنا رحمك الله يا شهيد اليمن واسكنك فسيح جناته
2009-12-09 20:49:08
21)
العنوان: لن انساك ياابى محمد
الاسم: الصديق الوفي والمخلص للشهيد
تزاملت مع الشهيدمنذ68 وحتى يوم استشهاده ويشهدالله انه من انزه وافضل قادة اليمن ولم يدخل بيته مالا حراما وكنت مقربا منه ومطلعابكل صغيرة وكبيره فرحمةالله عليه وجمعني به في الجنة انشاء الله وهذه شهادة لله والتاريخ ادفعهاكمااعلم يقيناان الوحده بين الشطرين كانت ستعلن في عدن يوم 14 اكتوبر77 وليس 1990 اسئل الله الرحمة للشهيدوالعزة والرفعة لليمن
2009-12-16 17:29:23
22)
العنوان: المساله معروفه
الاسم: الحضرمي
يجب ان يفتح تحقيق لكن عبر محكمة دولية لان القاتل ومساعدوه الشعب يعلم به يجب ان يحاكمو كما يحاكم سـلبودان رئيس الصرب يجب المضي في ذلك لان الفاعل لايحب التقدم للجمهوريه العربية انذاك والا فالرجل يريد ان يبني دولة العدل والقانون ولكن اعداء النجاح وراء تعاست اليمنيين يما سمعنا عن ها الرجل النزيه لكن بجهد ذاتي ولذلك لم نسمع بهذا الرجل العظيم في القنوات الرسمية للدولة ولا نسمع بسيرته العطره احد اعظم الرؤساء العرب الى يومنا هذا والؤرجل سعى لمصلحة الشعب ورفاهيته ولكن الشعب لم يعطيه حقه بفتح الملافات والتحقيق في المحاكم المحلية والدولية لاظهار الفاعل الحقيقي
2009-12-17 18:40:14
23)
العنوان: زمن الانتقام
الاسم: mohamed ali saeed
الله يرحمك يارءيسنا كنت نعم الرءيس ولازلت في قلوبناوانشاء الله سوف تاءتي عداله السماء ولن يضييع دمك هدرا ان الله يمهل ولايهمل
2009-12-19 14:38:32
24)
العنوان: بيت الحمدي
الاسم: محمد الفضلي
ابراهيم الحمدي رحمه الله عليه من شرفاء اليمن ومن رجال القبائل الاصيله باليمن

بيت الحمدي ليس فيه ابراهيم فقط بل فيه المئات من ابراهيم وانا درست على يد واحد منهم بالغرم من اختلاف وجهات النظر بيننا وانا طالب لديه وكانت الخلافات حاده لكنه لم يظلمني ولذلك

اقف احترامالبيت الحمدي ويوماً ما سوف تظهر الحقيقه وسوف يمسح بكل ماهو فاسد بالارض

تحياتي لكم ياقبيله الحمدي
2010-01-04 12:49:07
25)
العنوان: عهد في نفسي
الاسم: الخولاني
ان شاء الله حركة تصحيحية ثانية باسم الشعب ونكمل مابدأه ابونا ابراهيم
2010-01-06 15:10:03
26)
العنوان: usa
الاسم: ali
I love uoy my best presdient ever by looking at his face i can tell how gratefull he was good plus you in paradise inheaven
2010-01-10 03:14:01
27)
الاسم: حسين المريسي
رحمك الله يا اشرف رئيس اليمن والله اني بكيت لما قرات الحوار
2010-01-14 02:25:21
28)
العنوان: قايد العز
الاسم: سلمان المجذوب
رحمك الله يا ابراهيم(ليت السماء على من تحتها وقعة وحالة الارض وانجابت بمن فيه) لو بقيت لبقي الشعب اليمني في خير وعزة ولبقي للريال اليمني قيمة سلام لك الى يوم الدين
2010-01-15 17:40:46
29)
العنوان: زعيم اليمن
الاسم: جهاد التهامي
يجب فتح تحقيق بمقتل الزعيم وكشف الجناة حتى تبان الحقيقة لانة بمقتلة قتل الشعب باكملة وعندما غدرو بة تم غدر الشعب كلة كما هو الحال الان ,اما عن المغتربين اليمنيين باسواء حال لنا لا سفارة تهتم بشؤؤننا ولا دولة ترعانا واصبح اليمني لا قيمة لة اللة يرحمك زعيمنا ايامك كان اليمنيين لهم قيمتهم اما الان فلا
2010-01-22 08:23:49
30)
العنوان: الشهيدابراهيم الحمدى
الاسم: طلال زين
حكم مدته ثلاثون عاما ولم يصنع لليمن الا الجوع والفقروالمرض فمعنى ذلك انه حكم فاسدولاخيرفيه لاامن لااستقرار لوكانت هذه السلطة تحب اليمن لكنا مثل اشقائنا فى دول الجوار وحسبنا الله ونعم الوكيل
2010-01-22 17:05:33
31)
العنوان: أبي إبراهيم أنت حي في قلوبنا
الاسم: ياسر محمد السمحي
حين ما اقراء اي كلمات تتعلقى بسيرة المغفور له الشهيد المناظل أبن الوطن وزعيم الوطن / المهيب البطل / أبراهيم محمد صالح الحمدي ..

لا استطيع كبح انفاسي من الشهيق المؤلم
ولا استطيع منع عبرات الحزن والاشتياق للماضي من السقوط ..


فهنيئاً لوطن أنت كنت زعيمه
وهنيئاً لك جنة الخلد ونعيمه


ماذا اقول ومذا اقراء


لن تغني كل قراءاتي ولن تغني كل مقالات الكره الارضيه للتعريف بكيان إنسان حب وطنه وأمن به


تحية عسكري لك أيه الشهيد
تحية وطنية طيبه ازفها اليك


تحية عطره تقدر بحب ملائين الشعب لك
ولأسرتك ولا أولادك ولأحفادك



في الاخير اشكر الاخت سامية الاغبري
على هذه اللفته الرائعه منها
والشجاعه اكرر اعجابي الشديد
2010-01-26 08:49:41



 توقيع : ميراد الكندي

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player


رد مع اقتباس
قديم 30-01-2010, 11:01 AM   #2
Moderator
متذوق ماهر


الصورة الرمزية يمني وافتخر
يمني وافتخر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2549
 تاريخ التسجيل :  Sep 2009
 أخر زيارة : 20-11-2014 (11:59 PM)
 المشاركات : 4,758 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #470604


رحمت الله على الشهيد المناضل ابراهيم الحمدي
الف الف الف
شكر لك اخي على طرحك للموضوع
الجميل جدن


تقبل
مروري


 
 توقيع : يمني وافتخر



رد مع اقتباس
قديم 30-01-2010, 11:39 AM   #3
الذوق الرفيع


الصورة الرمزية أبووجدان الشيبه
أبووجدان الشيبه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Mar 2007
 أخر زيارة : 23-02-2012 (04:56 PM)
 المشاركات : 13,190 [ + ]
 التقييم :  476
لوني المفضل : #470604


رحم الله الشهيد ابراهيم الحمدي

لو اطال الله في عمر لبنى دوله عصريه حديثه طالما حلم بذلك

لكن لصوص اليوم هم من تآمروا على قتله لان مصالحهم كانت على وشك الانتهاء


 
 توقيع : أبووجدان الشيبه



رد مع اقتباس
قديم 30-01-2010, 05:00 PM   #4
متذوق ماهر


الصورة الرمزية محمد الزقري
محمد الزقري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1320
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 15-12-2013 (02:10 AM)
 المشاركات : 6,045 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #470604


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


فداك أبي وامي ...... يا رسول الله


.................................................. .................................................. .............

هناك أناس ينحتون فــــــي أعماقنا مشاعـــــــر رائعة،

ويخلدون فينا ذكرى لا تنسى... نهفو إلى رؤياهم

ويزدان الوجود بهم، لنا الفخر بحبهم، ولنا الشرف بصحبتهم...

فلــــيحفظهم الله أينــــــما كانـــــــــــــوا

.................................................. ...................................




بارك الله لك وفيك
يسلمو .... ........ربي يحفظك
وجزاك الله خيراً واصح بدنك ... على هذه الابداعات والروائع

ربي يحفظك انت واهلك وكل احبابك..... اللهم أأأأأمين





لك مني كل الشكر والتقدير


 
 توقيع : محمد الزقري


اذا لم تشعر بأن اليمن هي نبضك هي عرضك ... فصدقني أنت عار عليها ...
الوحده اليمنيه قضاء الله وقدره علينا ... وهل من قضاء الله وقدره مفر !!


رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 11:33 AM   #5
شـــاعـــر
متذوق ماهر


الصورة الرمزية ميراد الكندي
ميراد الكندي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2169
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 24-03-2012 (10:47 AM)
 المشاركات : 3,264 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : #470604


يمني وأفتخر

أبو وجدان الشيبه

محمد الزقري

أشكر جميل مروركم


 
 توقيع : ميراد الكندي

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player



رد مع اقتباس
رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لكل يمني وعربي نبذه تاريخيه عن الرئيس اليمني السابق الشهيد المناضل إبـراهـــيم الحمدي صامد العامري الســاحـة السيــاسيــة 5 14-12-2010 09:26 PM
غونــتـــنـــام الحــب ... قصيدة حب .. إبراهيم عباد إبراهيم عباد ساحه الشعر الشعبي 8 24-09-2010 03:33 AM
الفنان والشاعر عبد العزيز القعشمي - قصيده عن اغتيال الشهيد ابراهيم الحمدي ابو فارس المريسي ساحـة صوتيات الشعر الشعبي 6 10-10-2009 01:06 PM
قصييده الشهيد ابرهيم الحمدي ناطق الجبانه ساحة الشعر المنقول لعمالقة الماضي والحاضر 2 29-04-2009 01:41 PM
إستشهاد إبراهيم الحمدي خليفة المفلحي الساحـــه المفتـــــــوحة 14 12-01-2008 04:04 PM


الساعة الآن: 04:46 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7. Copyright ©2000 - 2014, ! ωαнαм ! © 2011-2012